أخر الاخبار

داء الفيالقة يودي بحياة 23 شخصا في بولندا،فما هو هذا الداء و ما هي أعراضه؟

داء الفيالقة يودي بحياة 23 شخصا في بولندا،فما هو هذا الداء و ما هي أعراضه؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس السبت 16 شتنبر 2023،تسجيل23 حالة وفاة في بولندا من أصل 116 حالة تم رصدها،بداء الفيالقة "legionellosis".

فما هو هذا الداء،و ما هي أعراضه و كيفية العلاج و الوقاية منه؟

تم رصد هذا الداء أول مرة سنة 1977،و يسمى بهذا الإسم لإن العدوى نتاج عن بكتيريا تسمى بالفيلقية،و التي تنتج غالبا عن أنظمة الصرف الصحي المعقدة و التكييفات المركزية،كما تنتج البكتيريا عن ماء الشرب،حمامات السباحة،خزانات المياة الساخنة و الينابيع الحارة...

يعتبر داء الفيالقة إلتهابا شديدا في الرئة ناتج عن إستنشاق البكتيريا من المياه أو الأتربة،و يعتبر المدخنين و ذوو المناعة الضعيفة و كبار السن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدو ى.


من أعراض هذه العدوى،الحمى و الصداع،آلام في الصدر،ضيق في التنفس،السعال المصحوب بالدم،آلام العضلات،و هي أعراض مشابهة إلى حد كبير لأعراض الإنفلونزا.


تمتد فترة حضانة العدوى بين يومين إلى عشرة أيام،و لكنها -لحسن الحظ-غير معدية،لكن حامل العدوى إذا لم يتم علاجه،فقد تؤدي به إلى فشل تنفسي و انخفاض حاد في ضغط الدم،و الذي إذا لم يتم التعامل معه فسيؤدي إلى فشل كلوي حاد بالتالي إلى الموت.


لا يوجد لقاح للعدوى إلى حد الساعة،فقط يتم التعامل معها بمضادات حيوية،و يمكن الوقاية منها بمراقبة المياه و تنظيفها،كذا مراقبة الأنظمة المائية و التكييفات المركزية خصوصا في المباني الكبيرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-