أخر الاخبار

عاصفة" دانيال" في ليبيا توقع الآلاف من الضحايا و تسبب في كارثة إنسانية


عاصفة" دانيال" في ليبيا توقع الآلاف من الضحايا و تسبب في كارثة إنسانية


في حصيلة ثقيلة،أعلن الإعلام الليبي نقلا عن وزير الصحة أن العدد الإجمالي لضحايا فيضانات ليبيا قد يصل إلى 10.000 شخص،وأن عدد المفقودين قد ناهز 100.000شخص.


يذكر أن السيول الجارفة التي وقعت فليبيا منذ يوم السبت المنصرم هي نتاج عن عاصفة كانت قادمة من اليونان،أطلق عليها إسم "دانيال"،و قد تأثرت مناطق عديدة بهذا المنخفض الجوي خصوصا في شرق البلاد.


مدينة درنة هي أحد أكثر المدن تأثرا بالسيول فقط في هذه المدينة وحدها بلغ عدد الوفيات إلى ما يزيد عن 1400 شخص،و نقلا عن مدير الإسعافات الليبية قوله أن ما زاد من ارتفاع أعداد الضحايا هو فيضان سد درنة و الذي -حسب قوله- كان في حالة مهترئة و كان في حاجة للصيانة،كما صرح مدير الإسعافات أن كل دقيقة تماطل في الإنقاذ تعادل إزهاق روح جديدة.


أطلقت الحكومة الليبية نداء إستغاثة للعالم من أجل التدخل لإنقاذ منكوبي الفيضان،خاصة في الجبل الأخضر الذي يعرف بتضاريسه الوعرة و صعوبة الوصول إلى المنطقة برا،ما يتطلب إستعمال طائرات هليكوبتر من إجلاء المتضررين.


وقد أبدت عدة دول استعداداتها من أجل التدخل بفرق إنقاذ في ليبيا،كما صرحت مفوضية الاتحاد الأوروبي عن مراقبتها عن كثب لكل تفاصيل الفيضان و أبدت إستعداداها لتسخير كل مجهوداتها من أجل إعادة إعمار ليبيا،خاصة بعد الدمار الذي لحق بالبنية التحتية،حيث أدت السيول إلى إلحاق الضرر بالشبكة الطرقية و المنازل مما أدى إلى إبقاء الآلاف دون مأوى.


و قد أعلنت السلطات المصرية بدورها،حالة طوارئ لسبب وصول المنخفض الجوي لترابها،خاصة في مدينة الإسكندرية،و لكنها صرحت أن العاصفة "دانيال"،بدأت تفقد قوتها شيئا فشيئا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-