أخر الاخبار

نيباه فيروس فتاك تحذر منه منظمة الصحة العالمية

 

نيباه فيروس فتاك تحذر منه منظمة الصحة العالمية

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر من جديد بعد تفشي فيروس نيباه في الهند،و حصد روح شخصين على الأقل،فما هو هذا الفيروس،ما أعراضه،و كيفية الوقاية منه؟.


ترجع تسمية فيروس نيباه بهذا الإسم إلى قرية في دولة ماليزيا،حيث تم تسجيل أولى الحالات هناك سنة 1999،بعد تفشي إلتهاب الدماغ و الجهاز التنفسي بين مربي الخنازير، ما أدى إلى وفاة العشرات،كما أعدمت المئات من الخنازير وقتها،كما حصد المئات من الأرواح في بنغلاديش سنة 2001،ثم الهند في نفس السنة.


المصدر الرئيسي للفيروس هو الحيوانات خصوصا الخفافيش الٱكلة للفواكه و لعاب الخنازير،و هو فيروس فتاك،صنف بأنه أقوى من فيروس كوفيد19،لأن نسبة الوفاة به تقدر بين 40% و 70%،كما أنه لا يتوفر على لقاح ضده ما يجعل الأمر أكثر سوءا.


من أعراض هذا الفيروس الحمى،التقيؤ،الصداع،ألم العضلات،صعوبة التنفس و إلتهاب الدماغ،و تمتد فترة حضانة الفيروس بين 5 أيام إلى 14 يوما،يمكن للمريض إذا لم يتم التدخل الطبي معه إلى دخوله في غيبوبة التي قد تؤدي إلى وفاته.


تم رصد هذا الفيروس في الهند في شهر غشت المنصرم،و تحاول السلطات التعامل معه بطرق ناجعة من أجل تجنب تفشيه بالتالي وقوع كارثة إنسانية،حيث أغلقت المدارس و البنوك و المواصلات العامة،كما تقوم بإجراء فحوصات PCR قصد عزل المناطق التي تم رصد حالات مرض فيها.


يمكن الوقاية من الفيروس بتجنب الإختلاط مع حامل الفيروس أو أي شخص يشتبه بمرضه،غسل اليدين و تعقيمها بالكحول،تجنب إستهلاك الفاكهة دون غسلها،تجنب التعامل مع الخنازير أو مع الأشخاص الذين يتعاملون معها بشكل دائم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-