أخر الاخبار

أعنف الزلازل التي شهدها المغرب على مر التاريخ


أعنف الزلازل التي شهدها المغرب على مر التاريخ


إن الزلزال الذي وقع في المغرب مساء الجمعة 8 شتنبر،و الذي بلغت قوته 7 درجات على سلم ريختر،هو أحد أعنف الزلازل التي عرفها المغرب و الذي  يعتبر الأعنف منذ أزيد من قرن،حيث وقع على الساعة 23:11 مساء،و الذي إهتزت على إثره عدة مدن مغربية،و يعتبر الحوز و تارودانت أكثر المناطق تضرارا،و قد خلف إلى حدود الساعة 2497 قتيلا.

زلزال المغرب أو كما يصطلح عليه بزلزال الحوز،يعيد إلى الأذهان التجارب المريرة التي عايشها سكان المغرب جراء الزلازل،فالمغرب يقع في منطقة نشطة على مستوى الزلازل،خصوصا في منطقة بحر البوران على سواحل الريف بين مدينتي الناظور و الحسيمة.

سوف نستعرض في هذه المقالات أعنف الزلازل التي شهدها المغرب على مر التاريخ.

1-زلزال فاس في القرن السادس عشر

يعتبر أحد أقوى الزلازل التي عرفها المغرب،حدث في 22 شتنبر 1522،و الذي لم يعرف عدد ضحاياه بالتحديد ،و لكن خلف المئات من الضحايا بين قتيل و جريح،و دمر جزءا كبيرا من المدينة.

2-زلزال فاس في القرن السابع عشر

في نفس المدينة و بعد قرن من الزمن وقع زلزال آخر،و ذلك في 11 ماي 1624،خلف بدوره المئات من القتلى و الجرحي ،و دمر جزءا كبيرا من مدينة فاس و حتى ضواحيها.

3-زلزال لشبونة في القرن الثامن عشر

صنف كأحد أعنف الزلازل التي عرفها العالم،8,5 هي درجة قوتها على سلم ريشتر،سمي بهذا الإسم لأنه وقع في لشبونة بالبرتغال،لكن تأثيره وصل إلى بلدان عديده أهمها المغرب،خاصة مدينة الدار البيضاء و التي دمرها بشكل شبه كامل،خلف الآلاف من القتلى،أعقب هذه الهزة العنيفة مد بحري هائل أدى إلى حدوث تسونامي ضخم أودى بدوره بحياة المئات.

4-زلزال مكناس في القرن الثامن عشر

وقع هذا الزلزال في 27 نونبر 1755،في مدينتي مكناس و فاس، و بلغت قوة الهزة بين 6,5 و 7 درجات على سلم ريشتر،دمر المدينتين و خلف 15 ألف قتيل.
 
5-زلزال لشبونة في القرن الثامن عشر

حدث في 31 مارس 1761،مرة أخرى في لشبونة و قد امتد تأثيره على طول البحر الأبيض المتوسط،خصوصا في المغرب،بلغت قوته 8,5درجات على سلم ريشتر،و قد أدى الزلزال بدوره إلى حدوث تسونامي ضخم خلف بدوره أعدادا هائلة من الضحايا.

6-زلزال أكادير 1960

أحد أهم الكوارث التي ظلت راسخة في أذهان المغاربة،نظرا للخسائر البشرية التي خلفها،حيث بلغت نسبة الضحايا 15 ألف قتيل،ناهيك عن أعداد الجرحى و المصابين،وقع في 29 من فبراير من عام 1960 ، ناهزت قوته 5,8 درجات على يلم ريشتر،ليس زلزالا قويا من حيث درجته،و لكنه كان كافيا بأن يدمر أكادير بشكل شبه كامل و يحيلها إلى ركام،و قد شكلت نسبة الوفيات ما يقدر بثلث سكان مدينة أكادير أنذاك.

7-زلزال الحسيمة 2004

استفاقت الحسيمة يوم 24 فبراير 2004،على وقع أحد أعنف الزلازل في شمال المغرب،على قوة تبلغ 6,3 على سلم ريشتر،خلف الزلزال ما يناهز  631 قتيلا و 926 مصابا،و قد ألحق دمارا هاىلا في المنازل و في البنية التحتية.






 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-