أخر الاخبار

ما هو بق الفراش الذي أصبح يهدد صحتنا

ما هو بق الفراش الذي أصبح يهدد صحتنا


بق الفراش الذي بات يؤرق راحة الحكومة الفرنسية نتيجة غزوه للعاصمة باريس، قبيل إنطلاق دورة الألعاب الأولمبية، فما هي  هذه الحشرة، كيف تتكاثر و ما طرق التخلص و الوقاية منها؟.

بق الفراش أو كما يصلح عليها علميا "Cimex lectularius" ، هي حشرة جد صغيرة بالكاد ترى بالعين المجردة لا يتجاوز طولها 7 مليمترات و هي حشرة غير مجنحة، تعيش على مص الدماء، و أنثى واحدة كفيلة بتشكيل بؤرة جديدة، يمكن للحشرة أن تعيش لمدة 18 يوما بدون طعام.

تم رصد هذه الحشرة منذ قرون عديدة، لكن تم القضاء عليها كليا في الخمسينيات من القرن الماضي، لكنها عاودت الظهور من جديد بعد بضعة سنوات نتيجة التوقف عن إستعمال المبيدات التي أصبحت محظورة في كثير من البلدان لخطورتها على الصحة.

تنتشر الحشرة عن طريق نقلها من مكان إلى مكان آخر عبر الملابس و الأمتعة، تفضل العيش في الأماكن المظلمة كمحطات المترو و دور السينما، و من الأعراض التي تسببها هذه الحشرة حكة شديدة و حساسية و إحمرار في الجلد و قد تؤدي إلى ظهور بثور إضافة إلى الإرهاق.

و من طرق الوقاية من بق الفراش، غسل الملابس و الافرشة بالماء الساخن، إستعمال المكنسة الكهربائية لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، كما ينصح بتهوية المنزل خصوصا غرفة النوم بشكل نومي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-