أخر الاخبار

فيديو: الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة كاملا

الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة كاملا
قام يوم أمس الإثنين العاهل المغربي الملك محمد السادس بتوجيه خطاب لشعبه بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، و قد إستهل جلالته بدباحة حمد الله و الثناء عليه و توجيه خطاب خاص إلى شعبه بجملة "شعبي العزيز".

و قد تناول الملك في خطابه الحديث عن الصحراء المغربية و التحديات التي تواجه المغرب مم أجل أقاليمه الجنوبية و كذا التطور الذي تعرفه المدن هناك، و قد أكد أن بعد إستكمال الوحدة الترابية بعيد المسيرة الخضراء عام 1975 تتواصل المسيرة التنمية من خلال إستثمار المؤهلات التي يزخر بها المغرب، و ذلك من أجل تقوية موقف المغرب في بعده الأطلسي.

و قد أكد أن كما للواجهة المتوسطة أهمية باعتبارها بوابة المغرب نحو أوربا، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو إفريقيا، خصوصا في ظل تزايد الدعم الدولي في ملف الصحراء، و تصدي المغرب لمناورات الخصوم المكشوفون و الخفيون، لذا يعمل المغرب على تقوية الواجهة الأطلسية، و ذلك بتسهيل السياحة، و تحويل الواجهة الأطلسية إلى فضاء التواصل الإنساني و التكامل الإقتصادي.
و جعل المنطقة ذات إشعاع قاري و دولي من خلال المشاريع الكبرى في الصحراء و إنشاء الخدمات و البنيات التحتية من نقل و أسطول بحري، من أجل العمل على تكوين إقتصاد بحري قوي، من خلال الإستثمار في الصيد البحري و تحلية مياه البحر، و إنشاء الطاقة المتجددة و تشجيع السياحة الأطلسية، بجعلها وجهة للمقبلين على السياحة الشاطئية.

كما صرح أن و باعتبار المغرب بلدا مستقرا له تحديات و رهانات في الدول الأفريقية التي تعاني خصاصا في البنيات التحتية و الإستثمار، لذا و جب العمل على التعاون من أجل أنبوب الغاز المغرب -نيجيريا، كمحطة مهمة للتنمية و مصدر مهم للطاقة نحو البلدان الأوربية، كما ينبغي إستتباب الأمن و الإستقرار في الدول 23 المطلة على الساحل الأطلسي.

و يندرج هذا من خلال إنشاء مبادرة تمكن الولوج إلى المحيط الأطلسي، و المغرب مستعد لوضع وسائل النقل التي يزخر بها رهن إشارة الدول الشقيقة، و أكد أن المسيرة الخضراء تجسد قيم المواطنة و الجدية، و ينبغي مواصلة العمل على نفس النهج.

من جملة ذلك تنمية الأقليم الجنوبية، و ذلك بعد إعتراف العديد من الدول الصديقة بمغربية الصحراء و دول أخرى ثمنت الحكم الذاتي في هذه الأقاليم، كما أشاد بجهود القوات الملكية المسلحة في إستماتتها للدفاع عن الوطن، كما نوه بروح مبدع المسيرة الخضراء المرحوم الحسن الثاني و الشهداء الذين قدموا أرواح فداء لهذا الوطن.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-