أخر الاخبار

فيديو: زلزال عنيف بقوة 6,9 درجات يخلف 6 ضحايا على الأقل

زلزال عنيف  بقوة 6,9 درجات يخلف 6 ضحايا على الأقل

شهدت يوم أمس الجمعة الفلبين زلزال قويا ناهز 6,9 درجات على سلم ريختر، و حسب المركز الألماني لرصد الزلازل فإن الهزة كانت قبالة جزيرة ميندناو على عمق 60 كيلومترا. 

خلفت الهزة القوية التي وقعت صباحا على الساعة 9:14 حسب التوقيت المحلي ستة قتلى و مفقودين جاري البحث عليهما، فيما تضررت مباني كثيرة نتيجة قوة الهزة.

و حسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي فلا يوجد تنبيه من خطر وقوع موجات مد تسونامي، و إلى جانب الفلبين تضررت من قوة هذه الهزة كل من أندونيسيا و ماليزيا.

تقع الفلبين ضمن ما يعرف "بحزام النار" بالمحيط الهادي، و هي المناطق التي تعرف أخطر و أعنف الزلازل التي تكون مصحوبة في العادة بمد تسونامي قوي.

و حسب المصادر الجيولوجية، فإن الهزة لم تدم إلى لثواني عديدة، و لكنها كانت كفيلة بخلق دمار هائل على مستوى البنايات، كذلك خلق الخوف و الذعر في نفوس الساكنة.

و قد أظهرت المقاطع المنتشرة إبان الهزة حجم الدمار و قوة الهزة و هلع و خوف الناس الذين فروا من الأماكن المغلقة في المنازل و المركبات التجارية إلى الخارج خوفا من سقوط المباني.



و قد تكررت الهزات القوية مؤخرا في دول جنوب أسيا، حيث وقع زلزال قوية منذ أيام قليلة في أندونيسيا أعقبه مد بحري ضعيف وصلت قوة الهزة 7 درجات على عى سلم ريختر، كذلك زلزال قوي ضرب النيبال.

و قد عرفت دول كثيرة هذه السنة هزات عنيفة و زلازل خلفت الآلاف من الضحايا، خصوصا زلزال تركيا و سوريا مطلع هذه السنة الذي خلف 50 ألف قتيل، كذلك زلزال الحوز في المغرب في 8 شتنبر الماضي و الذي خلف ما يناهز 2122 قتيلا و ما يناهز 2500 جريح.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-