أخر الاخبار

فيديو: إتفاق تاريخي مع الأحزاب الكتلانية يخول لسانشيز تشكيل الحكومة

إتفاق تاريخي مع الأحزاب الكتلانية يخول لسانشيز تشكيل الحكومة
تم اليوم الخميس إتفاق تاريخي بين حزب العمال الإشتراكي برئاسة بيدرو سانشيز رئيس الحكومة لتصريف الأعمال و junts per Catalunya برئاسة كارلوس بويتشدامون في العاصمة البلجيكية بروكسيل، و قد أصدر حزب junts per Catalunya وثيقة من 4 صفحات فيها كل النقاط المهمة و التي تم الإتفاق عنها.

و من ضمن أهم البنود في الاتفاقية العفو على كل السياسيين و المواطنين الذين عليهم أحكام قضائية بين 2012 و 2023، كذلك الإتفاق على حضور محقق دولةي لمتابعة التفاوض و تأسيس مائدة حوار تصب حول تطوير القانون.

و يعد هذا الإتفاق الذي لم يتم التوقيع على بنوده بشكل علني أمام الجمهور، فقط تم الاكتفاء لإظهار جانب من الإجتماع سيكون فرصة تاريخية لحل النزاع الكتلاني المتجذر لسنوات طويلة، و يكون فرصة لتصالح الدولة الإسبانية مع أكثر القضايا الداخلية تعقيدا.


و هكذا إستطاع بيدرو سانشيز أن يتحصل على 7 أصوات المتبقية لتأسيس حكومته الجديدة التي من المفترض أن تتشكل يومي 15 و 16، و أكد الطرفان أنه رغم كل الاختلافات بين الحزبين إلا أنهم منفتحون على مرحلة جديدة، من شأنها أن تشكل نفسا سياسيا و ديموقراطيا داخل إسبانيا.

بالموازاة مع هذا تتواصل المظاهرات الليلة المعارضة و المنددة بها الإتفاق خصوصا من جانب اليمين المتطرف vox و أنصاره، و الذين يتهمون سانشيز بالخيانة و ذلك بسبب العفو الذي سيتم على الإنفصاليين الراغبين في تقسيم إسبانيا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-