أخر الاخبار

بوادر عن قرب إفتتاح الجمارك التجارية بين مليلية و سبتة

بوادر عن قرب إفتتاح الجمارك التجارية بين مليلية و سبتة


بوادر عن إنفراجات قريبة تلوح في أفق العلاقات بين المغرب و إسبانيا فيما يخص فتح الجمارك التجارية بين المدينتين المحتلتين مليلية و سبة و باقي المدن المغرب في ظل منع دخول السلع الإسبانية عبر المعابر المغربية منذ إغلاق المعابر خلال فترة كورونا أوائل 2020 و حتى بعد إعادة فتحها بشكل جزئي.

و قد أشارت الصحافة الإسبانية إلى قرب فتح المعابر و الجمارك التجارية، و سيعتبر ذلك أولى المكاسب التي سيحققها سانشيز في ولايته الثانية، و قد عبر سياسيون و إقتصاديون من داخل المدينتين المحتلتين عن تفاؤلهم بقرب إتمام عملية إعادة الفتح.

خارطة الطريق التي مهد لها سانشيز بما يخص فتح النشاط التجاري في المدينتين يضم بنود أخرى منها إعادة فتح الجمارك التجارية و فتح مكتب جمركي في معبر تاراخال بمدينة سبة المحتلة من أجل تقنين نقل السلع بين سبتة و مليلية إلى باقي المدن المغربية.

و ستشكل هذه العملية إنفراجا كبيرا في إقتصاد المدينتين في ظل ركود دام لسنوات منذ عام 2020 بعد غلق المعابر إبان الحجر الصحي، و سيأتي هذا مع منع التهريب المعيشي الذي يشدد عليه المغرب كثيرا.

و قد سبق و صرح وزير الخارجية الإسبانية خوسي ألباريس على هامش قمة نيويورك أن موعد إفتتاح المعابر بات وشيكة دون تحديد موعد لذلك،  و لكن حسب المختصين في المجال فمن الممكن أن تتم العملية أوائل السنة القادمة يناير 2024.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-