أخر الاخبار

فيديو: سانشيز يؤدي القسم أمام ملك إسبانيا بعد فوزه كرئيس للحكومةالجديدة

سانشيز يؤدي القسم أمام ملك إسبانيا بعد فوزه كرئيس للحكومةالجديدة

أدى صباح اليوم الجمعة رئيس الحكومة للولاية الثانية السيد بيدرو سانشيز اليمين الدستوري بعد يوم من تنصيبه كرئيس حكومة جديد من قبل نواب البرلمان، و قد أدى القسم في القصر الملكي La Zarzuela أمام العاهل الإسباني الملك فيليب 6.

و قد حضي سانشيز باستقبال حسب البروتوكول الإسباني داخل أحد الباحات المخصصة في البلاط لمثل هذه الأحداث، و قد أددى سانشيز قسمه أمام الملك، و تعهد بأداء الأمانة و الوفاء و الولاء لعاهل البلاد، كذلك الحفاظ على دستور البلاد باعتباره رئيسا للحكومة.

و يأتي هذا التنصيب الملكي بعد يوم من فوزه بأغلبية مطلقة تقدر ب 179 صوتا، و هذا يخوله أن يكون رئيسا للحكومة لمدة أربعة سنوات جديدة حسب الدستور الإسباني، و يحق له تشكيل الحكومة التي يراها مناسبة لأن تكون على رأس الدولة الإسبانية لرئاستها و خدمة شعبها و المقيمين فيها.



و قد حضي سانشيز بهذه الثقة بعد إجتيازه لغمار منافسة محتدمة خصوصا مع الأحزاب اليمينية الحزبين الشعبي و فوكس، كما أن سانشيز حضي بثقة الملك بتخويله الحق في تشكيل حكومة في بداية أكتوبر الماضي بعد فشل ذريع لرئيس الحزب الشعبي فييخو في محاولة تشكيلها.

و من المرجح أن يقوم سانشيز بتشكيل حكومته الجديدة الأسبوع المقبل و التي تتضمن أحزاب يسارية متنوعة، و لأول مرة ستتضمن الحكومة الجديدة أحزابا كتلانية إنفصالية، في تحالف تاريخي يجدد أواصر العلاقة بين حكومة مدريد كممثلة شرعية للدولة الإسبانية و الأحزاب الكتلانية التي سعت منذ سنوات للإنفصال عن الدولة و تأسيس جمهورية مستقلة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-