أخر الاخبار

فيديو: هدنة لأربعة أيام و تبادل أسرى بين حماس و إسرائيل بوساطة مصرية و قطرية

هدنة لأربعة أيام و تبادل أسرى بين حماس و إسرائيل بوساطة مصرية و قطرية

بعد جهود حثيثة من أجل التوصل إلى إتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل و حماس، و الإتفاق على هدنة إنسانية من أجل تفعيل الإتفاقية، تمكنت كل من مصر و قطر بإنجاح العملية بالتنسيق مع الخارجية الأمريكية.

و قد أعلن المكتب الإعلامي لحماس اليوم أنه تم التوصل إلى هدنة مدتها أربعة أيام بجهود قطرية و مصرية حثيثة، و سيتم بموجبها الإلتزام بوقف نار من الطرفين، و من بنود الإتفاق كذلك السماح بدخول أعداد أكبر من الشاحنات التي تضم المساعدات الإنسانية.

و من جملة هذه المساعدات و الإغاثة الطبية دخول الوقود الذي كان لا يسمح بدخوله في المرات الماضية، و أهم بند في هذه الاتفاقية الإفراج على 50 أسيرا إسرائيليا لدى حماس من النساء و الأطفال دون سن 19 عاما، في المقابل الإفراج عن 150 إمرأة و طفل  فلسطيني دون 19 عاما من سجون الإحتلال.



و سيتم في هذه الفترة كذلك الوقف التام لحركة الطيران في جنوب قطاع غزة، و توقيفه لمدة 6 ساعات يوميا في شمال غزة من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة زوالا، فيها ضمانات حرية الحركة و عدم التعرض للمدنيين، و حرية التنقل من الشمال نحو الجنوب بدون مساس من الجيش الإسرائيلي خاصة في شارع صلاح الدين الذي يعرف إنتهاكا كبيرا من الجانب الإسرائيلي على النازحين الفلسطينيين نحو الجنوب.

و قد عرفت هذه الهدنة التي تمت بموجب الوساطة القطرية المصرية إشادة واسعة، خصوصا من الجانب الإنساني، و قالت الخارجية القطرية في بيان لها أن مدة الهدنة 4 أيام لكنها قابلة للتمديد أكثر، و قد رحبت أمريكا بهذا القرار و رفعت كلمات الشكر و الثناء لحكومتي قطر و مصر على الجهود الحثيثة في هذا الملف.

و بما يخص الجانب الإسرائيلي فقد وافق على الخطوط العريضة لهذه الهدنة، وسط معارضة شرسة من داخل الحكومة على تطبيق هذا القرار الذب رأوا فيه لوي ذراع لإسرائيل، و إضفاء شرعية على حماس و الخضوع لشروطها حول إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

و قد جاء هذا القرار بعد تدمير شبه كامل لقطاع غزة، و بعد سقوط الآلاف من الشهداء الذين توقفت عمليات إحصائهم بسبب عدم التمكن للوصول إلى المنازل المدمرة و الأنقاض التي يتواجد تحتها مئات العالقين من شهداء أو جرحى في حالة حرجة، ناهيك عن المستشفيات التي أصبحت خارج نطاق الخدمة بسبب الدمار و الحصار و نفاذ الوقود.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-