أخر الاخبار

فيديو: المغرب يطلق منصة رقمية لدعم التلاميذ عن بعد بسبب الإضرابات المتواصلة



المغرب يطلق منصة رقمية لدعم التلاميذ عن بعد بسبب الإضرابات المتواصلة 

في ظل الإضرابات المتواصلة التي يعرفها قطاع التعليم في المغرب في مختلف المستويات من الإبتدائي حتى الثانوي، لأزيد من شهر بسبب إحتجاج الأساتذة و المعلمين على قانون النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه وزارة شكيب بنموسى، و الذي رأوا فيه إجحافا كبيرا لحقوقهم.

و يعتبر التلاميذ هم أكثر المتضررين بهذه الإضرابات المستمرة، نتيجة عدم تمدرسهم ما يؤجج خوف الأباء من ضياع هذه السنة الدراسية و إقرار سنة بيضاء إذا إستمرت الأوضاع على ما هي عليها، و ذلك في غياب حلول بناءة تمص غضب مهنيي التعليم الذين صعدوا من إحتجاجاتهم.

و من أجل إحتواء هذا الأمر الذي يلقي بظله بطريقة سلبية على التحصيل المدرسي للتلاميذ، وضعت وزارة التربية و التعليم منصة للتعليم عن بعد، من أجل مواكبة التلاميذ لدروسهم في المنزل، المنصة التي تم إطلاقها إبان الحجر الصحي أيام كورونا تحت إسم TelmidTICE، و هي منصة مجانية تأتي لتعزيز الدعم الرقمي من أجل خدمة التعليم.

يمكن رفع التطبيق عبر المتاجر الرقمية المتاحة في الهواتف الذكية مجانا، تضم الخدمة دروسا مصورة و تمارين تفاعلية و إمتحانات تجريبية تحاكي المنهج التعليمي المغربي، و هي منصة سلسة و سهلة الولوج و التسجيل حسب بلاغ وزارة التربية و التعليم.




و لكن رغم إيجابية هذا الموقع الذي يتيح للتلاميذ الاستمرارية الدراسية إلا أنه يطرح مشكل الولوج لكافة التلاميذ في أنحاء المغرب، حيث أنه لا يتوفر الجميع على هواتف ذكية أو ألواح رقمية، و إن توفرت فلا يتوفر الجميع على خدمة الولوج إلى الإنترنيت، و حتى لو توفرت الإمكانيات لربط شبكة الإنترنيت فإن مناطق عديدة تشكو من ضعف الشبكة خصوصا في المجلات القروية و الجبلية.

لذا وجب حل مشكل عودة الأساتذة إلى أقسامهم بسرعة، و ذلك بحل مشاكلهم و إسقاط النظام الأساسي و تحسين وضعياتهم، خصوصا و أنهم المشرفين بصفة مباشرة على مستقبل أبنائنا، و توقفها المستمر على التدريس سوف يأتي بنتائج وخيمة على قطاع التعليم الذي يعاني كثيرا في السنوات الأخيرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-