أخر الاخبار

فيديو: بلاك فرايداي حقيقة، أم مجرد دعاية ترويجية؟

فيديو: بلاك فريدريك حقيقة، أم مجرد دعاية ترويجية  



بلاك فريداي، Black friday أو الجمعة السوداء و يصطلح عليها العرب الجمعة البيضاء تقديسا ليوم الجمعة، هو اليوم الذي يأتي بعد عيد الشكر في أمريكا و يكون عادة في نهاية شهر نونبر، و قد حدث لأول مرة في الثمانينات من القرن الماضي.

بلاك فريداي يكون من أجل الإستعداد لأعياد الميلاد، حيث تقوم المحلات التجارية و الماركات كذلك المواقع الإلكترونية بتخفيضات مهمة على السلع خصوصا من الملابس و الأجهزة الإلكترونية، و ذلك لتشجيع الناس على شرائها لتقديمها كهدايا في مناسبة أعياد الميلاد نهاية السنة الميلادية.



في أمريكا كذلك في كندا، يصطف الناس طوابير طويلة في إنتظار إفتتاح أبواب متجرهم المفضل لإقتناص أفضل العروض، كذلك العروض المعروضة على المواقع خصوصا الموقع التجاري الأشهر أمازون.

و في الدول الأوربية، يعتبر هذا الحدث دخيلا على المجتمع، و ليست له أهمية كالتي يحضى بها في كندا و أمريكا، بدأ التعامل به منذ سنوات قليلة، العروض التي تتم لا تقارن بنظيرتها بأمريكا و كندا حيث تصل هناك إلى 80% في بعض الأحيان، أما أوربا فتكون فقط 20% و 30% و بالكاد تصل في بعض الأحيان إلى 50%.

في إسبانيا مثلا يحصل الكثير من التلاعب في هذه الفترة، حيث يتم رفع قيمة المنتوج أيام قبل البلاك فريداي ثم يتم وضع تخفيض عليه بنسبة معينة، و يقوم الزبون بشرائه بثمنه الأصلي.

في أمازون مثلا كان هناك مكنسة كهربائية قيمتها 70 يورو، و قبل بلاك فريداي بأيام تم رفع ثمنها إلى 100 يورو و وضع عليها تخفيض بنسبة 20% بالتالي أصبح ثمنها 80 يورو، أي أن المنتج أصبح أغلى من ثمنه الأصلي، و هذا تلاعب كبير.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-