أخر الاخبار

فيديو: الاتفاق على هدنة جديدة في غزة لمدة يومين بنفس الشروط السابقة

الاتفاق على هدنة جديدة في غزة لمدة يومين بنفس الشروط السابقة

بعد الهدنة الإنسانية التي تم الإتفاق عليها منذ الجمعة الماضية، و التي من المفترض أن تنتهي اليوم الإثنين، بعد تبادل آخر دفعة من الأسرى بين الطرفين، أعلن عن التوصل عن إتفاق جديد عن تمديد أيام الهدنة مجددا.

فقد أعلنت حماس، أنه و بجهود مصرية قطرية حثيثة، تم تمديد مدة الهدنة الإنسانية لمدة يومين آخرين أي يوم الثلاثاء و الأربعاء، و حسب ذات المصدر فإن الهدنة ستكون بنفس الشروط السابقة.



و حسب المصدر فإنه سيتم الإفراج عن 10 أسرى فلسطينيين من سجون الإحتلال في اليوم الواحد دون تحديد عدد المفرج عنهم من الطرف الآخر، و الساعات المقبلة ستكشف ذلك بالتأكيد.

و سيتم مساء اليوم تبادل آخر دفعة من الأسرى للتي شمتلها بنود الهدنة الأولى، و التي قدر عددها من الجانب الفلسطيني ب 150 مقابل 50 إسرائيلي، و سيتم الإفراج اليوم عن آخر 39 فلسطينيا بمقابل 13 إسرائيلي.

و بالرغم من بنود الإتفاق المنصوص عليها، فإن إسرائيل إخترقت غيرما مرة أحد البنود، فمثلا الشاحنات التي إتفق على دخولها بشكل يومي لم تلتزم إسرائيل بذلك العدد، كذلك أسماء الأسرى الفلسطينيين لم تلتزم بالقوائم التي تم إدراجها.

و كادت أن تتسبب هذه الخروقات في تعثر الهدنة لولا تدخل قطر و مصر للحيلولة دون وقوع ذلك، كذلك الجيش الإسرائيلي قام بإستمال السلاح بالرغم من حضر ذلك في مدة الهدنة، بل تسبب في إستشهاد و جرح أشخاص كثر، و منع بالقوة نزوح المدنيين من جنوب غزة إلى الشمال، و هدد بتحمل المسؤولية إلى كل من تسول له نفسه القيام بذلك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-