أخر الاخبار

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الملك محمد السادس يؤكد أن ما تتعرض له غزة هي أعمال إنتقامية

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الملك محمد السادس يؤكد أن ما تتعرض له غزة هي أعمال إنتقامية 


يصادف اليوم 29 نونبر من كل سنة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1978 لتذكير المجتمع الدولي بالقضية الفلسطينية و ما يعانيه الشعب الفلسطيني من أوضاع مزرية نتيجة الإحتلال الإسرائيلي.

و تأتي هذه الذكرى السنوية هذا العام بشكل مختلف، حيث تتصاعد وتيرة القتل و الإعتداءات و القصف و الهجمات، و الحرب المستمرة منذ يوم 7 أكتوبر الماضي و الذي خلف الآلاف من الشهداء و المصابين و تدمير البنية التحية، و تدمير المستشفيات و مخيمات اللاجئين بشكل ممنهج و متعمد.

و قد بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتعرف الشيخ نيانغ، بصفة ملك المغرب رئيسا للجنة القدس و التي عبر فيها صاحب الجلالة عن تضامنه اللامشروط مع فلسطين و القضية برمتها، و إعتبر أن ما تعيشه فلسطين وضع غير مسبوق في تاريخها، فالتصعيد المحموم الذي تشنه إسرائيل و الذي بسببه أوقع الآلاف من الضحايا أمر غير مقبول.

و أكد أن ما تقوم به القوات الإسرائيلية من إنتهاك سافر للمواثيق الدولية و لحقوق الإنسان ما هي إلا عمليات إنتقامية جاءت مخاضا لما تعرضت له في 7 أكتوبر، و هذا أمر ينافي كل الأعراف الدولية و مواثيق حقوق الإنسان التي تخترقها إسرائيل و تتعمد قتل المدنيين بشكل صارخ.

و قد شدد الملك محمد السادس في رسالته إلى ضرورة خفض التصعيد بشكل عاجل حقنا للدماؤ و ضمان حماية المدنيين من القتل المتعمد، كذلك السماح بإيصال القدر الكافي من المساعدات داخل القطار المحاصر، و إعتبر أن حل الدولتين هو الأفق السياسي الذي سيؤدي إلى تحسن الأوضاع في المنطقة.

كما نوه الملك أنه و بإعتباره رئيس للجنة القدس فمن الضروري الحفاظ على الطابع الفريد الذي يميز مدينة القدس و عدم السماح لأي أحد بالمس بوضعها، بإعتبار المدينة محضنا للتعايش و التكافل بين الديانات السماوية الثلاثة، لذا وجب الحفاظ على وضعها الثقافي و الحضاري و التاريخي و الديموغرافي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-