أخر الاخبار

فيديو: تصريح لعمدة برشلونة السابقة حول القرار الجريء بقطع العلاقات مع إسرائيل

تصريح لعمدة برشلونة السابقة حول القرار الجريء بقطع العلاقات مع إسرائيل 

قرار جريء ذلك الذي إتخذته بلدية برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا الجمعة الماضية، حيث قررت بعد تصويت بالأغلية حول قرار رفعته أدا كولاو عمدة المدينة السابقة و عضو المجلس البلدي الحالي عن حزب أقصى اليسار الكتلاني و ذلك بوقف كل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، كذلك وقف التوأمة الرمزية معها.

يأتي هذا القرار في ظل الإنتهاكات السافرة التي تقوم بها القوات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة، و في ظل إستهداف المدنيين خاصة من الأطفال و النساء و إستهداف أماكن حساسة كالمستشفيات و مخيمات اللاجئين تحت مبررات واهية و مزاعم و إدعاءات كاذبة شهد العالم عن زورها مرات عديدة.



و في لقاء خصت به قناة الجزيرة،  أكدت العمدة السابقة لبلدية برشلونة أدا كولاو أن المدينة تتضامن مع غزة بسبب ما يحدث لها من عدوان و إبادة جماعية، و صرحت في رغبتها أن تتخذ جميع المدن و العواصم و الحكومات في أوربا في كل العالم هذا المنحى، و تقطع علاقاتها بدولة تنتهك حقوق الإنسان.

الشارع الكتلاني يدعم قرار مجلس المدينة، و يخرج في مظاهرات متتالية للتنديد بهذه الحرب الوحشية و بهذا التقتيل الممنهج بغرض التصفية العرقية و الإبادة الجماعية، شوارع برشلونة و شوارع كل المدن الكتلانية و الإسبانية تخرج لتندد بوحشية إسرائيل، و تساند حق الشعب الفلسطيني في تكوين دولة مستقلة و في العيش في حرية بعيدا عن الإحتلال و التضييق على الحريات.

و يعتبر موقف برشلونة هو الأجرأ في جميع مدن و عواصم الدول الغربية، و يتناغم بشكل أو بآخر مع قرار الحكومة المركزية في مدريد، حيث سبق و صرح رئيس الحكومة سانشيز أن إسبانيا تندد القتل العشوائي في غزة و تطالب بوقف نار فوري و حل الدولتين كحل أساسي للسلام في المنطقة بأكملها.

موقفه الذي ندده نتنياهو و تم إستدعاء السفير الإسباني للمشاورة، بسبب مع إعتبره إداعاءات و مزاعم، و بسبب عدم تنديد سانشيز لما قامت به حماس في عملية طوفان الأقصى  يوم 7أكتوبر الماضي، إسرائيل تعتبر كل من يندد ما تفعل به قولا أخرقا و لا يمت بالواقع بصلة، فإسرائيل تحاول ما أمكن أن تتجنب قتل المدنيين.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-