أخر الاخبار

فيديو: زلزال قوي في تركيا و أربع دول أخرى و مخاوف من حدوث هزات أكبر

صورة من زلزال تركيا في فبراير 2023

شهدت تركيا يوم أمس الخميس مساء و تحديدا على الساعة 17:46 هزة أرضية قوية وصلت شدتها إلى 5,3 درجات على سلم ريختر في ولاية ملاطية جنوب البلاد مركزها بطال غازي على عمق 20 كيلومترا.

و ذلك حسب ما أعلنته إدارة الكوارث و الطوارئ التركية، و قد كانت الهزة على بعد 30 كيلومترا من جنوب شرق ملاطية حسب ما أعلنته وكالة الأناضول التركية.

و قد شعر بهذه الهزة القوية -التي تعتبر زلزالا حسب ما صرح به أخصائيون و ليست بهزة إرتدادية- جل سكان المدن التركية الجنوبية و قد هرعوا بالخروج هربا من منازلهم و خوفا من حصول الأسواء و تكرار سيناريو شهر فبراير الماضي.



كما إمتدت قوة الهزة إلى نحو أربعة بلدان مجاورة، حيث أحس بالهزة سكان شمال سوريا خاصة بحلب، كذلك في شمال العراق بأربيل و أذربيجان، و هذا يبين قوة الهزة العنيفة التي خلقت الذعر و الخوف.

و تأتي هذه الهزة بعد هزات أرضية قبلها في أفغانستان و طاجيكستان و جنوب إيران التي بلغت قوتها أزيد من 5 درجات، و تعتبر تركيا في نفس الخط الزلزالي، و قد تبع زلزال ملاطية هزة إرتدادية بقوة 4,7 درجات على سلم ريختر.

 و تستمر الزلازل و الهزات القوية في نشاطها منذ بداية السنة الحالية، مخلفة زلازل قوية أودت بحياة الآلاف، زلزال تركيا في فبراير الماضي و  الذي وقع جنوب البلاد في نفس المناطق التي تأثرت به اليوم أوقع أزيد من 50 ألف قتيل بين تركيا و سوريا.

و تستمر مخاطر الهزات الأرضية القوية على مختلف دول العالم تشكل خوفا و قلقا كبيرا في نفوس الساكنة، خصوصا أنها لا يمكن أن يتنبأ بها لتحديد مواعيد حدوثها أو الأماكن التي ستتضرر بها مثل باقي الكوارث الطبية التي يمكن للمرء أن  يتخذ إحتياطات قبل وقوعها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-