أخر الاخبار

فيديو: أمر ملكي لإقامة صلاة الاستسقاء يوم غد الجمعة

أمر ملكي لإقامة صلاة الاستسقاء يوم غد الجمعة 


في بلاغ رسمي أعلنت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية اليوم الخميس أنه و بأمر ملكي سامي ستقام يوم غد الجمعة الفاتح من دجنبر صلاة الاستسقاء في عموم مدن و قرى المملكة المغربية.

و ذلك إمتثالا لنهج الرسول عليه الصلاة و السلام عندما يشح المطر و تجف الأرض، طلبا و غوثا من الله لأن يسقي عباده بالغيث النافع الجالب للخير، و ذلك كما جرت العادة في المغرب تقام صلاة الاستسقاء كلما تطلبت الحاجة لذلك.



ستقام الصلاة على تمام الساعة العاشرة صباحا في جميع مصليات و مساجد الممكلة المغربية، تضرعا و تخشعا لله، و ذلك إثر موجة شح المطر و الجفاف الذي يعاني منه المغرب منذ شهور، بسبب التغيرات المناخية التي أثرت على المملكة و كل دول العالم.

و جاء في بلاغ وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ما يلي:" جريا على سنة جده المصطفى صلى الله عليه و سلم في الاستسقاء كلما إنحبس المطر، قرر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعز الله امره، إقامة صلاة الاستسقاء تخشعا و تضرها إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده و بهيمته، و ينشر رحمته، و يحيي بلده الميت، فهو سبحانه و تعالى الملاذ و المرتجى، و هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا و ينشر رحمته".

صلاة الاستسقاء هي نافلة لطلب المطر و تصلى مثلها مثل صلاة العيد، فهي ركعتان جهرا يكبر فالأولى سبع تكبيرات و الثانية خمس تكبيرات، تقرأ سورة الفاتحة ثم سورة سبح و الغاشية أو سورة الجمعة و المنافقين.

لا يشترط فيها الآذان، و عند إتمام السلام يندب تحويل الرداء للإمام و المصلين، فما كان فالشمال يحول إلى اليمين، ثم يوجهون تضرعا برفع أيديهم نحو القبلة و الدعاء بنزول الغيث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-