أخر الاخبار

فيديو: لحظة وقوع زلزال قوي بقوة 7,6 درجات، و تحذيرات من موجة تسونامي في 4 دول

 لحظة وقوع زلزال قوي بقوة 7,6 درجات، و تحذيرات من موجة تسونامي في 4 دول

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين و الزلازل اليوم عقب حدوث زلزال قوي في الفلبين عن إحتمال وقوع مد تسونامي قوي و خطير، و الذي قد يقع في 4 دول، الأمر الذي أدى دعوة سكان المناطق المجاورة بإخلاء المنطقة.

يأتي هذا التحذير عقب وقوع زلزال قوي مساء اليوم السبت و تحديدا على الساعة 10:37 صباحا حسب التوقيت المحلي للفلبين، الهزة كانت عنيفة جدا بقوة 7,6 درجات على سلم ريختر، قبالة ساحل جزيرة مينداناو على عمق 32 كيلومترا.



الزلزال تأثرت به الفلبين و أندونيسيا، حيث هرع الناس للخروج هربا خوفا من دمار المنازل بسبب قوة الهزة، و قد نشر المعهد الفلبيني لعلم البراكين و الزلازل تغريدة عبر منصة X  قال فيها :"هناك توقعات تسونامي مدمر يبلغ إرتفاع الأمواج فيه مستويات تشكل تهديدا لحياة السكان".

و أكد أن الأمواج ستتجاوز الأمواج الطبيعية بمتر على الأقل، و دعى الساكنة المتاخمة للمناطق المهددة بالنزوح نحو المناطق الداخلية و المرتفعات تجنب لوقوع خسائر بشرية، و حسب المصدر فالتسونامي المحتمل سيهم بالأساس أربعة دول و هي الفلبين و أندونيسيا و ماليزيا و بالاو.

تعيش الفلبين و الدول المحيطة لها على وقع هزات أرضية متتالية و قوية في الأسابيع الأخيرة، و لكن بالرغم من ذلك لم يكن يتم التحذير من وقوع تسونامي مثل التحذير الذي أعقب زلزال اليوم.

الفلبين و الدول المحيطة لها تقع في خط حزام النار الذي يعرف نشاطا زلزاليا كبيرا و مدمرا و الذي يمتد من اليابان إلى المحيط الهادى، و تحدث عشرات الهزات بشكل يومي لكن في غالبيتها تكون خفيفة و لا يشعر بها أحد، غير أن الزلازل الأخيرة كانت عنيفة و مدمرة.

و قد أظهرت المقاطع المتداولة حجم الهزة و أثرها على المنازل و هرع الساكنة بالهروب خوفا من وقوع الأسوأ، بالرغم أنه لم يتم الإعلان عن حدوث خسائر بشرية إلى حدود الساعة، و من المرتقب أن يحدث التسونامي في الساعة المقبلة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-