أخر الاخبار

فيديو حصري: مسيرات إحتجاجية لمهنيي التعليم تجوب شوارع المغرب إحتجاجا على تماطل الحكومة

فيديو حصري: مسيرات إحتجاجية لمهنيي التعليم تجوب شوارع المغرب إحتجاجا على تماطل الحكومة 


يتواصل التصعيد في قطاع التعليم منذ أزيد من شهرين، و يتواصل مع إحتقان الشارع و بالتالي شل شبه كامل للتعليم، و إنقطاع التلاميذ عن الدراسة ينذر بهدر مدرسي وشيك، و ذلك بسبب ما يعتبره الأساتذة و مهنيو التعليم تماطلا في حل أزمتهم الحيوية.

و في ظل محاولات متتالية من الحكومة لحل هذه الأزمة التي شلت أحد أهم القطاعات التي تدير عجلة التمنية و هي التي تحدد مستقبل البلد، فإن المهنيين في القطاع غير راضين تماما على الإصلاحات التي تخرجها الحكومة في كل مرة إلى العلن.

و بعد آخر مخرجات الحكومة فيما يخص الملف، و ذلك بزيادة في الأجور بقيمة 1500 درهم، و الوعود بسحب النظام الأساسي و صياغة قانون آخر يتماشى و المطالب المشروعة للشغيلة، كذلك التوقف عن الإقتطاعات للأساتذة المضربين و إصلاحات أخرى شملت بنودا كثير كالأساتذة المتعاقدين، فإن المهنيين لم يرضهم هذا القرار البتة.



فواصلوا التصعيد و الإحتجاج و الإضرابات لمدة أربعة أيام سارية المفعول إلى يومه الجمعة، قابلة للتمديد حتى إشعار آخر في حال لم تتوصل الحكومة إلى حل يرضيهم، بالتوازي مع الإضراب نظمت التنسيقيات المشاركة في هذا التصعيد مسيرة وطنية ضخمة في العاصمة الرباط في شارع محمد الخامس منه إلى أهم الشوارع في الرباط و إلى قبة البرلمان.

كذلك نظمت مسيرات أخرى في مختلف المدن و الأقاليم المغربية، التي تندد هذا التماطل الحكومي الذي لا يريد إسقاط النظام الأساسي المجحف في حقهم، و الذي بسببه يستمر الأساتذة في الإحتجاج و لن يحيدوا عن ذلك حتى يتم سحب هذا النظام.

و في ظل هذا التصعيد الخطير الذي لم يسبق له مثيل في هذا القطاع، تستمر معاناة التلاميذ في الإضراب المستمر الذي يهدد تحصيلهم الدراسي خاصة و أن العام الدراسي سلك نصف الطريق، و هذا يهدد لا محالة مستقبلهم الدراسي للأعوام المقبلة، خاصة و أن المغرب يتذيل قوائم التعليم في التصنيف العالمي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-