أخر الاخبار

فيديو: بوريطة يؤكد أن إعادة فتح الجمارك بين سبتة و مليلية سيكون قريبا

بوريطة يؤكد أن إعادة فتح الجمارك بين سبتة و مليلية سيكون قريبا 


في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ركز الوزير على ملف إعادة فتح الجمارك بين الثغرين المحتلين و المدن المغربية الأخرى.

و في هذا الصدد أكد بوريطة أن المغرب و إسبانيا ملتزمان على تحقيق خريطة الطريق المشتركة  التي أسس لها في 7 أبريل الماضي، و أكد أن الملف يحقق تقدما نوعيا و ذلك من أجل التوصل إلى صيغة مشتركة بين البلدين.



كما نوه أن مرور البضائع و الأشخاص دون شرط توفرهم على الإقامة أو الجنسية الإسبانية أو تأشيرة شينغن سيكون عما قريب و بوادر إعادة فتح الجمارك تلوح في الأفق و يمكن أن تكون في الأشهر القليلة المقبلة.

من جهة ثانية أكد بوريطة أن إعادة الفتح لن تكون على نفس الحال الذي كانت عليه قبل الإغلاق، حيث أن الأمر لم يمكن لائقا من حيث التهريب المعيشي كذلك الممارسات غير المقبولة التي كانت تتم هناك، إعادة الفتح ستخضع لقوانين جديدة و ستشكل نموذجا مختلفا يحترم حقوق الإنسان و يعطي صورة لائقة عن الحضارة.

و تنتظر ساكنة مدينتي سبة و مليلية خبر إعادة فتح الجمارك و ذلك من أجل إنتعاش المدينتين اللتان تتعرضان لركود إقتصادي كبير، كذلك بالنسبة للمدن المتاخمة للثغرين تطوان و الناظور اللتان كانتا تنتعشان بفضل التجارة و السياحة بين المدينتين، و من المؤكد أن إعادة الفتح ستكون مختلفة عما كانت عليه و لكنها ستشكل فارقا كبيرا على ما هو الحال عليه الآن.

و من المتوقع بعد زيارة وزير الخارجية الإسبانية ألباريس، أن يقوم رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز بزيارة رسمية إلى المغرب لتعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين و التي تشهد تطورا كبيرا في جميع المجالات، و التي توجت بالتنظيم المشترك لكأس العالم 2030.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-