أخر الاخبار

فيديو: تحذير منظمة الصحة من تفشي مرض الجمرة الخبيثة القاتل

تحذير منظمة الصحة من تفشي مرض الجمرة الخبيثة القاتل


دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بعد تفشي مرض الجمرة الخبيثة القاتل في 5 دول بشكل يدعو إلى القلق، و ذلك حسب ما ذكرت صحيفة "independent" البريطانية نقلا عن المنظمة، و ذلك في دول شرق و جنوب إفريقيا.


و قد تم تسجيل تفشي المرض في كل كن كينيا، مالاوي، أوغندا، زامبيا و زيمبابوي، في حين تم تسجيل 20 حالة وفاة و 1166 حالى إصابة مشتبهة،وحسب المنظمة فإن هذا المرض ينتشر بشكل موسمي في كل علم، لكن إنتشاره هذه السنة هو الأسوأ منذ أزيد من عقد من الزمن، الأمر الذي يستدعي القلق من إستفحال الوضع أكثر
.



يعتبر المرض خطيرا جدا و قاتلا بنسبة كبيرة، و هي ينتج عن بكتيريا تهدد في الغالب الماشية و حيوانات أخرى برية، و تنتقل إلى الإنسان مع أول إتصال مباشر مع الحيوانات المريضة، و لا يوجد معلومات حول ما كان المرض ينتقل بين البشر.


من اعراض هذا المرض الخطير، و التي لا تظهر إلا بعد مرور أشهر عن إلتقاط البكتيريا، الإصابة بتقرحات جلدية شديدة، ثم إنتقال المرض إلى داخل الجسم، حيث يصاب الشخص بمشاكل تنفسين حادة.


و من أعراض المرض الخطير، و التي تشبه إلى حد بعيد نزلات البرد و الإنفلونزا، الغثيان و القيء، ألم البطن، الصداع و الحمى الشديدة، و يمكن علاجها عبر بروتوكول طبي يتكون من مضادات حيوية، في حال تم التعامل معه بشكل سريع.


و حسب التقارير فقد تعرض 5 أشخاص للموت بسببه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنتين، و ذلك بعد تلقيهم للبكتيريا القاتلة على شكل رسائل بريدية، إضافة إلى إصابة أشخاص آخرين تماثلوا للشفاء لاحقا.


ليس هذا هو المرض الوحيد الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية مؤخرا، بل حذرت من عدة أوبئة و فيروسات، خاصة تلك العدوى المجهولة التي ظهرت في الصين، و التي تصيب بالأساس الرئتين، حيث إستفحل الوضع غي شمل خطير في الصين خاصة بين الأطفال.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-