أخر الاخبار

فيديو: عمليات هدم منازل في الناظور من أجل ربط ميناء غرب المتوسط بالسكك الحديدية

فيديو: عمليات هدم منازل في الناظور من أجل ربط ميناء غرب المتوسط بالسكن الحديدية


في إطار إتمام ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالبنية التحية من أجل تسهيل عملية الوصول إليه من تجويد الطرق و تعبيرها، تتم الآن عملية تهيئة و إنشاء سكة الحديد التي ستربط الميناء بجماعة سلوان، و ستخصص لنقل البضائع فقط.

السكة التي ستمر من جماعة سلوان ثم بني وكيل أولاد محند، بني سيدال و إعزانن، و خصص لها مبلغ 27 مليون درهم و أجل إنشائها حدد في 24 شهرا، و ستشكل بنية نوعية لتنمية المنطقة، و سهولة نقل البضائع من و إلى ميناء الناظور غرب المتوسط.



و من أجل ذلك تم التسريع في عملية هدم المنازل التي جاء فيها قرار الربط السككي بالتراضي بين ملاك المنازل وإدارة المكتب الوطني لسكك الحديد، حيث سيتم تعويض الساكنة بمبالغ مالية.

و قد خصص لهذا الورش دراسات هندسية و تصاميم دقيقة و ذلك بسبب الطبيعة الجغرافية الوعرة التي تتمتع بها المنطقة، ذات طبيعة جبلية توجب الكثير من العمل من أجل الربط السككي، كذلك كثيرا من الوقت و غلاف مالي كبير.

و يعد ميناء الناظور غرب المتوسط ورشا عملاقا جاء لتحسين الربط البحري و تنمية المنطقة الشرقية، و سيكون مجمعا مينائيا و صناعيا ضخما لا يقل أهمية عن ميناء طنجة، و يعتبر أحد أضخم الموانئ في كل أفريقيا.

و قد تقدمت نسبة الأشغال فيه ما يناهز 90%، و من المتوقع أن يتم الإفراغ من أشغاله متم السنة الحالية، ليبدأ العمل الفعلي من خلاله نهاية العام القادم 2024، و سيشكل هذا الورش إنتعاشا كبيرا للمنطقة و دينامية كبيرة لمنطقة الشرق، كذلك ستوفر الآلاف من مناصب الشغل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-