أخر الاخبار

فيديو: لقاء وزير الخارجية الإسبانية مع نظيره المغربي اليوم..و هذا هو جديد ملف فتح الجمارك بين سبتة و مليلية

 لقاء وزير الخارجية الإسبانية مع نظيره المغربي اليوم..و هذا هو جديد ملف فتح الجمارك بين سبتة و مليلية

في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى المغرب، و في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، جدد وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس دعم مدريد للحكم الذاتي في الصحراء المغربية، و قال :" موقف مدريد من الحكم الذاتي قائم و لم يتغير".

الموقف من الصحراء تم الإعلان عنه في أبريل من عام 2022، حيث حمل سانشيز رسالة تفيد قرار مدريد بتأييد الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، كما أكد ألباريس على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات، و خاصة ما يخص التنظيم المشترك لكأس العالم 2030.



كذلك نوه وزير الخارجية الإسبانية أن مسألة ترسيم الحدود البحرية قائمة على طاولة المفاوضات و مستمرة، و إعتبر المغرب شريكا مهما لإسبانيا، و بخصوص ملف فتح الجمارك مع الثغرين المحتلين سبتة و مليلية فأكد أن الأمر مستمر كما هو متفق عليه، غير أن الجدول الزمني المحدد لإعادة الفتح ما يزال مجهولا، كذلك عرج على أن مشاريع مهمة و ضخمة تخص المدينتين في طريقها للإنجاز و ذلك من أجل التنمية.

و من جانب آخر عبر بوريطة بكون إختيار ألباريس المغرب لزيارته الرسمية دليل على عمق العلاقات و أواصر الترابط بين البلدين الجارين، و أكد أن أوراشا ضخمة في طريقها من أجل تعميق العلاقات و الشراكة الثنائية بين البلدين، كذلك أكد أن مدريد هي الشريك الإقتصادي الأول للرباط.

و عن الجمارك، فصرح أن البلدين حققا تقدما كبيرا في هذا الملف و بوادر إعادة الفتح تلوح في الأفق بالرغم من عدم تحديد موعد محدد، و تمنى أن يتم إعادة الفتح في الشهور القليلة المقبلة، و أكد أن الأمور  لن تكون مثلما كانت قبل الإغلاق، حيث سيتم تقنين الجمارك و تنظيم الممرات بين المدينتين و المدن المغربية الأخرى.

و عن ملف الوضع الراهن في الحرب الإسرائيلية على غزة،  فأكد بوريطة أن للبلدين نفس الموقف و نفس وجهة النظر، فكلا البلدين يدعوان لوقف النار و ضرورة دخول المساعدات كذلك الكف عن إستهداف المدنيين العزل داخل القطاع.

نفس وجهة النظر تلك التي صرح بها ألباريس، فقد أكد على إتخاذ نفس موقف المغرب، و أكد أن إسبانيا ستعمل على تحقيق حل الدولتين و الإعتراف بفلسطين دولة مستقلة، كذلك الدعوة لوقف إطلاق نهائي للنار و ضرورة عبور المساعدات الكافية لساكنة غزة التي تعاني الحصار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-