أخر الاخبار

بمساعدة المغرب، إسبانيا تفكك شبكة موالية لداعش كانت تخطط لأعمال إرهابية

بمساعدة المغرب، إسبانيا تفكك شبكة موالية لداعش كانت تخطط لأعمال إرهابية


أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية يوم أمس السبت عن تفكيك خلية إرهابية مكونة من خمسة أشخاص، و حسب البيان فإن الشبكة موالية لداعش و تخطط لإقتراف هجمات إرهابية وشيكة.


الأشخاص تم ضبطهم في كل من Valencia ،Alicante ،Guipúzcoa ،Cáceres و هي شبكة متعددة الجنسيات إذ ينشط فيها أشخاص من قرات مختلفة أوربا و آسيا و أفريقيا. 


و حسب ذات المصدر فإن العملية التي أطلق عليها إسم MIYA إنطلقت منذ عام 2021، و قد تم بموجبها القبض على 8 أشخاص موالين للفكر الداعشي، و قد إستمر مراقبة المشتبه فيهم بالتعاون مع أجهزة إستخبراتية ل 12 دولة، و من بين تلك الدول المغرب عبر جهاز مراقبة التراب الوطني و الإستخبارات المغربية DST التي يرأسها عبد اللطيف الحموشي.


و من أولئك المتورطين، شخص كانوا يحضر لعمليات إرهابية في فرنسا، كذلك كان هناك تحضيرات لعمليتين إرهابتين في إسبانيا تم تحييدهما قبل وقوعهما بوقت قصير، بجهود الشرطة الوطنية و الأجهزة الإستخبراتية الوطنية و الدولية.


كذلك تقوم الشبكة بجمع أموال من أنشطة إجرامية، فقد تم حيازة 200 ألف يورو عملات مشفرة بالتوازي مع القبض على المتهمين، حيث يتم بهذه الأموال تمويل المنخرطين و محاولة إستقطاب أفراد جدد إلى هذه الشبكة الإجرامية.


كما تم حيازة أسلحة و ذخائر كانت تعد لتحضير أعمال إرهابية، كذلك تم العثور على معدات يتم بها تحضير متفجرات يدوية الصنع تستعمل في العمليات الإرهابية، كما أكدت الأجهزة الإستخبراتية عملها المستمر من أجل الإيقاع بمتورطين آخرين يحملون نفس الفكر و يسعون لأعمال إرهابية في مختلف جهات المملكة كذلك خارج الدولة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-