أخر الاخبار

فيديو حصري: عبد اللطيف وهبي يدعو لإعادة النظر في مدونة الطفل، و لا يعتبر تعاطي المخدرات جريمة

فيديو حصري: عبد اللطيف وهبي يدعو لإعادة النظر في مدونة الطفل، و لا يعتبر تعاطي المخدرات  جريمة



أثار وزير العدل عبد اللطيف وهبي في الندوة الختامية  "تحسين ظروف إيواء النزلاء الشباب في المغرب 2021/2023" ملف مدونة الطفل، حيث إعتبر أنه من الواجب النظر في بعض بنودها و قوانينها ذلك أنها تتناقض و ما ينبغي أن يتمتع به الطفل من حقوق.

و إعتبر أنه من غير المنصف أن يحدد للفتاة السن القانوني للزواج في 16 من عمرها في حين يعتبر السن القانوني لبلوغ الطفل و وصوله مرحلة الشباب هو 18 عاما.

كذلك أثار موضوع النسب الناتج عن "العلاقات الرضائية" -حسب قوله- و أكد أنه من الضروري أن يفعل قانون لفحص DNI للتعرف على الأنساب و لكي يتحمل الرجل مسؤوليته، كذلك كي يتمتع الطفل بحقوقه الكاملة.





و بخصوص الجرائم فإعتبر أن الطفل ما دون 18 عاما عندما يرتكب جرما معيا فهو ليس مسؤولا عنه و لا ينبغي أن يحاسب، ذلك أن الطفل ضحية للجرم الذي إرتكبه ينبغي أن يقوم سلوكه و لا ينبغي محاسبته.

كذلك الإدمان على المخدرات إعتبره ليس بجريمة، بل هو حالة مرضية ينبغي التدخل الطبي لمعالجتها و لا ينبغي إعتقال الطفل على خلفيتها، و دعى إلى ضرورة تفعيل القانون الخاص بإلزامية حضور المحامي في حالة وجود الطفل و ذوي العاهات في مخافر الشرطة.

من جهة ثانية أكد أنه ينبغي تنزيل القوانين التي تخدم الطفل و حقوقه على الواقع، كي يراها الطفل مجسدة على الأرض و ليس مجرد شعارات،  كذلك ينبغي النظر جديا فيما يخص حقوق الطفل و القوانين التي تؤطره.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-