أخر الاخبار

دعما للحكم الذاتي في الصحراء المغربية، الخارجية الإسبانية تحذف عبر موقفها إشارة (حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره)

دعما للحكم الذاتي في الصحراء المغربية، الخارجية الإسبانية تحذف عبر موقفها إشارة (حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره)


في ضربة قوية موجهة لإنفصاليي البوليساريو، قامت الخارجية الإسبانية بحذف القسم الخاص بما يعرف ب "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" على موقعها الرسمي، و ذلك في البند الذي يخص علاقات إسبانيا مع دول شمال إفريقيا.

كما أكد الإعلام الإسباني إبقاء الخارجية على رسالة سانشيز للمغرب التي تدعم من خلالها حكومة مدريد مقترح الحكم الذاتي في المغرب، و هي خطوة أخرى في توطيد العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و إسبانيا أكثر فأكثر.

و تأتي هذه الخطوة كتعبير واضح لتناسب موقف إسبانيا من الحكم الذاتي الذي أعلنه سانشيز في مارس 2022، باعتبارها أكثر الحلول واقعية و مصداقية لحل النزاع المفتعل بما يخص مغربية الصحراء.

كما تأتي هذه الخطوة كتأكيد للموقف الإسباني الداعم للحكم الذاتي و إشارة إلى رفض المحاولات الجزائرية لتعديل الموقف الإسباني بالعدول على دعمه للمغرب و التراجع عن قراره بما يخص دعم مقترح الحكم الذاتي.

و تأتي هذه الخطوة كلبنة جديدة لتوطيد العلاقات بين البلدين على جميع المستويات ليست السياسية و الدبلوماسية فقط، فالبلدين الجارين يتشاركون في نقاط عديدة، و من شأن هذه الخطوة أن تعززها أكثر.

كما يحضر البلدين بمعية البرتغال لإقامة نسخة 2030 لكأس العالم بملف مشترك يسدل الستار على قوة و ترابط هذه البلدان الثلاثة فيما بينها خاصة المملكتين الإسبانية و المغربية و الروابط التاريخية التي تجمع البلدين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-