أخر الاخبار

فيديو: فيروس قاتل يفتك بعشرات من رؤوس الماشية في المغرب

فيروس قاتل يفتك بعشرات من رؤوس الماشية في المغرب


رفع مجموعة من مربي الماشية في جهة فاس إلتماسا إلى السلطات بضرورة التدخل العاجل بعد إنتشار فيروس معدي و قاتل فتك بالعشرات من رؤوس الماشية، الأمر الذي أثار في نفوسهم الذعر بسبب الخسائر التي ستنجم عن هذا الفيروس في حالة عدم التعامل العاجل معه.

و حسب المربين، فإن بعض رؤوس الماشية تظهر عليها علامات معينة التي تنتهي بنفوقها بعد أيام قليلة، ففي البداية يتعرض الغنم لفقدان الشهية و البعد عن المراعي، من ثم تظهر عليه أثار حبوب و بثور حمراء متفرقة.



و بعد أيام تظهر على وجه الماشية تقرحات ما تلبث حتى تصل إلى أعينهم حتى تتعرض للنفوق فورا، و قد توجه المربين إلى الأطباء البيطريين الذين وصفوا لهم أدوية معروفة لا تفي بالغرض و لا توقف إستفحال الفيروس.

و قد توجهوا بالنداء للسلطات للتدخل العاجل قبل فوات الأوان و إنتشاره في رؤوس أغنام أخرى الأمر الذي قد ينذر بكارثة وشيكة، لذا وجب على السلطات التدخل العاجل و الجدي مع هذا الوضع الكارثي.

إلى جانب الجفاف و ندرة المياه التي أثرت سلبا على رؤوس الماشية، يمكن أن يؤدي إنتشار هذا الوباء إلى كارثة حقيقية التي ستؤدي إلى ضعف الإنتاج بالتالي قلة العرض مقابل إرتفاع الطلب في السوق خاصة أثناء مناسبة عيد الأضحى المبارك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-