أخر الاخبار

هزة أرضية في الحسيمة أحست بها الساكنة اليوم السبت

هزة أرضية في الحسيمة أحست بها الساكنة اليوم السبت 

عرفت مدينة الحسيمة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت هزة أرضية أحس بها ساكنة الجماعات المتضررة و ذلك حسب ما أورده رواد التواصل الإجتماعي لحظة وقوع الهزة.

و حسب المركز العالمي لرصد الزلازل فقوة الهزة قدرت ب2,9 درجة على سلم ريشتر  و بالرغم أنها ليست قوية إلا أن الساكنة أحست بها بسبب أن بؤرتها كانت على اليابسة.

و قد كان مركز الهزة في جماعة تفروين نواحي مدينة الحسيمة، و قد إستشعرتها ساكنة الجماعة و الجماعات المجاورة بشكل كبير أثار في قلوبهم الخوف و الذعر، و من بين الجماعات التي تأثرت بالهزة، جماعة إمرابطن، النكور، بني بوعياش أمزورن و تفروين مركز الهزة.

و قد إزدادت وتيرة الهزات الأرضية في الحسيمة و المناطق المجاورة بشكل محسوس خلال هذه السنة، كذلك بعد زلزال الحوز شهر شتنبر الماضي و ذلك بسبب نشاط تكتونية الأرض بشكل كبير جدا.

علاوة على المغرب تعرف دول كثيرة نشاط زلزاليا هاما و التي تعدت في بعض المناطق حاجز 7 درجات و خلفت العشرات من القتلى إضافة إلى تدمير البنى التحتية بشكل كبير، خاصة الزلزال الذي عرفته أفغانستان قبل أزيد من شهر من الآن.

كذلك الزلازال التي تعرفها بلدان شرق آسيا كأندونيسيا و الفلبين، التي تؤدي غالبا إلى موجة مد تسونامي قصيرة و التي تنذر بوقوع تسونامي أكبر و مدمر في حال إستمر نشاط الأرض الزلزالي على ما هو عليه الآن.

و قد عرف العالم هذه السنة عدة زلازل مدمرة أودت بحياة عشرات الآلاف، كزلزال تركيا و سوريا مطلع السنة الجارية الذي خلف أزيد من 50 ألف قتيل، كذلك زلزال الحوز و زلزال أفغانستان، ناهيك عن هزات أقل عنفا خلفت دمارا هلى مستوى المنازل و البنية التحتية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-