أخر الاخبار

الأرض تهتز مجددا في المغرب في هذه المدينة

الأرض تهتز مجددا في المغرب في هذه المدينة


شهد المغرب ليلة أمس الأربعاء حدوث هزة أرضية متوسطة القوة حيث أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أن قوة الهزة بلغت 3 درجات على سلم ريختر، لكنها كانت كفيلة بأن تخرج العديد من السكان من منازلهم الذين أحسوا بقوة الهزة.

و يذكر أن الهزة و قعت في جهة بني ملال خنيفرة، و بالتحديد في مدينة واد زم، و كان مركزها قرب منطقة المعادنة على بعد 17 كيلومترا من مدينة خريبكة، على الساعة 21:16 حسب التوقيت المحلي للمغرب.

و حسب شهادات السكان الذين أحسوا بقوة الهزة، فإن صوتا قويا تزامن و حدوث الهزة، كذلك أدت إلى إهتزاز الجدران و النوافذ، الأمر الذي بث في قلوبهم الخوف و الذعر و جعلهم يفرون نحو الشارع مخافة تكرار سيناريو زلزال الحوز.

و يذكر أن المغرب يقع في منطقة نشطة على مستوى الهزات الارضية، خاصة تلك المناطق المطلة على بحر البوران شمال المملكة، و بالخصوص منطقة الريف، و قد عاش المغرب هذه السنة على وقع أحد أعنف الزلازل التي شهدها على مر التاريخ.

حيث عرف زلزال الحوز بداية شهر شتنبر الماضي، و الذي ناهزت قوته 7 درجات على سلم ريختر، و قد وقع على إثر الهزة الضخمة 2122 قتيلا، و ما يناهز ألفين و نصف الأف من المصابين بجروح مختلفة.

كما أدى الزلزال إلى حدوث دمار هائل على مستوى البنية التحتية، فقد قطع الطرقات أمام المارة و دمر البيوت خاصة في المناطق الجبلية حيث تعتبر البيوت هناك مبنية من الطين و قابلة للإنهيار بشكل أكبر من غيرها.

كما شهدت كثير من دول العالم هزات أرضية قوية، و لعل اعنفها تلك التي كانت مطلع السنة الجارية في تركيا و سوريا التي بلغ عدد ضحاياها أزيد من 50 ألف شخص، كذلك زلزال أفغانستان و الفلبين و إندونيسيا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-