أخر الاخبار

فيديو: اللحظات الأولى من زلزال اليابان بقوة 7,4 درجات، و تحذيرات من حدوث تسونامي

فيديو: اللحظات الأولى من زلزال اليابان بقوة 7,4 درجات، و تحذيرات من حدوث تسونامي



مع بداية السنة الجديدة و في فاتح شهر يناير 2024، شهدت اليابان زلزالا ضخما بلغت قوته 7,4 درجات على سلم ريختر و ذلك حسب ما أعلنته هيئة الإذاعة و التلفزيون اليابانية، وقد وقعت الهزة شمال شرق اليابان.

و قد تسبب الزلزال القوي بحدوث موجة تسونامي بارتفاع 1,2 مترا، و قد أطلقت السلطات تحذيرات من إمكانية حدوث تسونامي اقوى على طول المناطق الساحلية و من المتوقع أن يصل إرتفاع الأمواج إلى 5 أمتار.

و إلى حدود الساعة فإن السلطات اليابانية تقوم بتقييم الأضرار الناجمة عن هذه الهزة محذرة من إحتمالية حدوث هزات أخرى في الساعات المقبلة، و قد أطلقت حالة من التأهب، حيث حذرت السكان من الإبتعاد عن الأماكن المنخفضة و التوجه إلى المرتفعات و سيتم إخلاء المناطق المتاخمة للسواحل.





و قد إنقطع التيار الكهربائي عن أزيد من 33 ألف منزل و تم إغلاق الطريق السيار و تعليق الرحلات على متن القطار، و لكم يتم تسجيل أي خسائر بشرية إلى حدود الساعة.

و بالموازاة مع هذه الهزة القوية و مع إنذار حدوث التسونامي، حذرت السلطات الروسية أقصى شرق البلاد من إحتمال وصول المد البحري و حدوث تسونامي، و لم تأمر السكان بإخلاء المناطق التي يمكن أن تتضرر، فقط إكتفت بتوجيه تنبيهات للصيادين بمغادرة الشواطئ.

و تعتبر اليابان أحد أكثر الدول في العالم تضررا بالزلازل حيث تتواجد في منطقة نشطة جدا،و تعرف هزات متتالية و قوية، غير أن أبنيتها المصممة لمقاومة أعنف أنواع الزلازل تحول غالبا دون تسجيل ضحايا في صفوف المواطنين.

و قد عرفت اليابان أحد أعنف الزلازل في تاريخها بل و في تاريخ العالم، و الذي وصلت قوته 9,1 درجات على سلم ريختر سنة 2011، تبعه مد تسونامي وصل إرتفاع امواجه إلى 20 مترا و قد أدى إلى مقتل 29 ألف شخص، في حادثة وصفت بالكارثة في تاريخ اليابان.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-