أخر الاخبار

فيديو: عصيد: الحكومة تساهم في تفقير الشعب، مدونة الأسرة، بنكيران جاهل، القضية الفلسطينية

فيديو: عصيد: الحكومة تساهم في تفقير الشعب، مدونة الأسرة، بنكيران جاهل، القضية الفلسطينية



في حوار له تطرق أحمد عصيد الباحث و الناشط الحقوقي الأمازيغي لعدة محاور مهمة، خاصة فيما يتعلق بملف الساعة، ملف الفساد الذي تفجر مؤخرا بما بات يعرف بقضية إسكوبار الصحراء، و قد تحدث أن التعديل الحكومي و إعتبره لا يجدي نفعا ذلك أن الحكومات المتعاقبة تتبنى سياسة واحدة.

و إعتبر أن التعديلات الحكومية قد تجدي في دول متقدمة أخرى، لكن لن تنفع في المغرب، كما إعتبر أن الناس قد سئموا من القوانين المجحفة التي تؤطرها الحكومة في كل مرة، كما أكد إلى ضرورة تبني الحكومة  لمقاربة تشاركية في تأسيس قوانينها.

و نوه أنه من الضروري للحكومة أن تعتمد مقارنة تشاركية، و ذلك بتغيير النهج السياسي، فالمغاربة يعانون في مناطق نائية من الجوع و العطش و هذا لا ينبغي قبوله في بلد مثل المغرب يزخر بثروات كبيرة.

من جهة ثانية إنتقد الدعم الحكومي للمواطنين و إعتبره غير مجدي،و أكد ضرورة إيجاد حلول بديلة و أهم تلك الحلول توفير فرص العمل للشعب المغربي، و أعلنها صراحة بأن الحكومة تتبنى سياسة التفقير و ينبغي شن حرب عاجلة على الفساد و المفسدين داخل دواليب الدولة.





و في موضوع آخر، فيما يخص مدونة الأسرة، أكد على ضرورة إتباع منهج الرسالة الملكية، و دعى إلى ضرورة تجاوز الإستثناءات في صياغة المدونة من قبيل تزويج القاصرات بإذن من القاضي، كما إعتبر بنكيران جاهلا عندما إنتقد إقتسام الأملاك بين الأزواج بحجة أن الرجل هو من يراكم الثروات.

و فيما بخص قضية حرب إسرائيل على غزة فإعتبر أن الحكام العرب لا يعول عليهم في التدخل في هذه القضية، فهم يعانون من الهشاشة الداخلية، و ينبغي الرهان على الدول العظمى التي تمتلك مفاتيح مثل هذه القضايا، و إعتبر أن ما يحدث في غزة من شأنه أن يغير خريطة المنطقة بأكملها.

و ناشد الضمير العالمي لأن يتحرك لوقف حمام الدماء و المجازر اليومية، و دعى كذلك إلى ضرورة وضع خطة لمفاوضات السلام التي تتعثر في كل مرة، و جدد دعوته لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-