أخر الاخبار

فيديو: المهداوي يناقش حمي الدين في قرار محكمة العدل ضد إسرائيل،نهاية التطبيع و العلاقات المغربية الجزائرية

فيديو: المهداوي يناقش حمي الدين في قرار محكمة العدل ضد إسرائيل،نهاية التطبيع
 و العلاقات المغربية الجزائرية 



 في حوار له مع الصحفي حميد المهداوي فتح السياسي و الأستاذ الجامعي  عبد العالي حمي الدين ملفات مغربية و أخرى دولية، و ركز حديثه حول قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي الذي صدر الجمعة الماضية و جاء لصالح جنوب إفريقيا التي رفعت القضية في سابقة من نوعها.

و إعتبر حمي الدين أن هذا القرار إنتصار تاريخي لنضال فلسطيني إستمر لأزيد من سبعين عاما، و هو إنتصار قانوني محض بإعتراف المحكمة في أول مرة بتهمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني عامة و في ساكنة قطاع غزة على وجه الخصوص.

كذلك إعتبر أن القرار كتابي له أهمية كبيرة في توثيق الأحداث بعدما كانت تغطى إعلاميا، كذلك أشاد بقوة المجتمع التي أضحت قوة ضاغطة على حكوماتها خاصة تلك الدول التي تدعم إسرائيل بشكل رسمي، الأمر الذي جعلها في موقف محرج في ظل إستمرار المجازر بشكل يومي ناهيك عن الحصار الخانق و سياسة التجويع الممنهجة.




كما أكد أن الدول التي تدعم إسرائيل بالسلاح يمكن هي كذلك أن تكون تحت طائلة القانون، و يمكن لجنوب إفريقيا أو لأي دولة أخرى أن ترفع قضية ضد تلك الدول، و إعتبر أن إسرائيل لا تملك حق الدفاع عن نفسها ذلك أنها دولة محتلة، كما إعتبر أن للمقاومة كامل الحق في الدفاع عن أراضيها.

من جانب آخر تحدث عن التطبيع الدبلوماسي بين المغرب و إسرائيل، و إعتبر أنه ينبغي أن يتوقف فلا يمكن التطبيع مع دولة مجرمة كذلك إعتبر أن المغرب لم يجني أي منافع من تطبيعه هذا، كما دعى المغرب إلى إصلاح علاقاته مع جنوب إفريقيا.

و تطرق في حديثه إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين المغرب و الجزائر، و العلاقات المتوترة، و إعتبر أن المغرب بالرغم من كل شيء حكيم في سياسته و دعى غيرما مرة إلى الحوار و عودة العلاقات لكن كان النظام العسكري يقابل هذا بالصد، و إعتبر أن الوضع في الجزائر سيتغير لا محالة، كما نوه أن إسرائيل تزرع بذور الفتنة بين الشعبين بحسابات مزيفة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-