أخر الاخبار

فيديو: خبر سار،سحب نظام التعاقد في قطاع التعليم،و قرار إغلاق الحمامات لمواجهة الجفاف

فيديو: خبر سار،سحب نظام التعاقد في قطاع التعليم،و قرار إغلاق الحمامات لمواجهة الجفاف


كشف النقاب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة و المكلف بالعلاقات مع البرلمان و الناطق الرسمي بإسم الحكومة مصطفى بايتاس أمس الخميس في الجلسة الأسبوعية عن قرارات مهمة إتخذها مجلس الحكومة، و جاء تصريح الوزير بسرد البلاغ الحكومي و بالإجابة على أسئلة الصحفيين.

و لعل أهم و أكثر خبر حظي بزخم إعلامي و ردود أفعال إيجابية خاصة في قطاع التعليم، قرار سحب نظام التعاقد بالنسبة لمهنيي التعليم، كذلك إضفاء صفة موظف عمومي على جميع الموظفين في ذات القطاع، و بهذا تكون الحكومة قد طوت ملف التعاقد للأبد، بعد سنوات من النظام و إحتجاجات الأساتذة المتعاقدين بحثا عن حقوقهم التي كانت تتعرض لإجحاف كبير.

بالإضافة إلى هذا القرار، تخلل البلاغ الصحفي لبايتاس الرد على أسئلة الصحفيين حول مواضيع عديدة، و لعل أهمها موضوع الساعة، فيما يخص القرارات الحكومية التي تمت المصادقة عليها من أجل  مواجهة موجة الجفاف التي يعاني منها المغرب على غرار دول عديدة بسبب شح التساقطات و ضعف الموارد المائية.



و لعل أهم تلك القرارات، إغلاق الحمامات و محلات غسل السيارات لثلاثة أيام كل اسبوع و ذلك في عدة مدن و أقاليم، القرار الذي تعرض لعدة إنتقادات، بسبب إستهداف الفئة الأضعف في المجتمع، و عدم التوجه بالقرار إلى الأغنياء الذين يستعملون المياه بإجحاف خاصة في مسابحهم الخاصة و في ضيعاتهم الفلاحية.

و أكد بايتاس أن الوضعية المائية صعبة للغاية و الحكومة تسارع الزمن لتوفير المياه للمواطنين خاصة فيما يتعلق بمياه الشرب و مياه السقي، و من بين الإجراءات بناء السدود و تحلية مياه البحر، كحلول إستباقية لمواجهة الجفاف الذي من المرجح أن يستمر لسنوات مقبلة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-