أخر الاخبار

فيديو: تحليل قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، هل هو كافي؟ و هل ستلتزم تل أبيب بتنفيذه؟

فيديو: تحليل قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، هل هو كافي؟ و هل ستلتزم تل أبيب بتنفيذه؟ 



بعد الدعوة التي رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، بخصوص الإنتهاكات الجسيمة لإسرائيل في غزة و الإبادة الجماعية التي تنتهجها منذ ما يقرب من 4 شهور.

و بعد عدة مباحثات و تقارير بين ما يفيد ذلك و ما يدحضه من الجانب الآخر بدعوى الدفاع عن النفس، قررت أمس الجمعة محمكة العدل جملة من القرارات، بين مرحب و بين من وصفها بكونها مخيبة للآمال.

حيث قررت المحكمة إدانة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في حق الفلسطينيين، و هذا وحده يشكل سابقة من نوعها إضافة إلى قرار يضمن عدم إرتكاب أعمال إبادة و معاقبة كل من يحرض عليها، إضافة إلى تحسين الوضع الإنساني داخل القطاع جراء الحصار الذي يتعرض له.





و إعتبر أستاذ القانون الدولي سالم عبد الصمد في تحليل لهذا القرار عبر قناة فرنس 24، أن القرار جيد لكنه غير كافي، و يصعب تنزيله على الواقع خاصة فيما يتعلق بإمهال تل أبيب مدة شهر لرفع تقرير حول إلتزامها بالقرارات، و هذا الشهر كفيل بإرتكاب المزيد من المجازر، كذلك رفع تقرير من دولة ترتكب الجرم أمر محير.

كما عبر نتنياهو عن إنتقاده الشديد لهذا الحكم، وإعتبر أن لإسرائيل كامل الحق في الدفاع عن نفسها ضد ما أسماهم "الوحوش"، الذين قتلوا المئات و قطعوا الرؤوس و إغتصبوا النساء حسب قوله.

كما أكد سالم عبد الصمد أنه يمكن رفع دعوى قضائية لدى محكمة الجنايات التي مهمتها معاقبة الأشخاص و ليس الدول كما هو الحال لدى محمكة العدل الدولية، و يمكن على غرار ذلك معاقبة نتنياهو و شركائه في الجرائم الإنسانية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-