أخر الاخبار

فيديو: الخماس تدعو إلى تجريم زواج القاصرات و إلغاء التعدد

فيديو: الخماس تدعو إلى تجريم زواج القاصرات و إلغاء التعدد



في لقاء مشترك بين الحزبين الإشتراكي للقوات الشعبية و التقدم و الإشتراكية حول مناقشة موضوع إصلاح مدونة الأسرة بحضور الأمينين العامين إدريس لشكر و نبيل بن عبد الله و في مداخلة للناشطة الحقوقية عائشة الخماس إنتقدت بشدة التباري بين الأحزاب في النكوص بالمكتسبات الحقوقية و ليس بالسعي للتقدم نحو الأمام.

و دعت إلى ضرورة إحداث تغيير جذري و معمق و شامل في مدونة الأسرة، و خصت بالذكر إلغاء الفصل 400 حيث إعتبرت أن ذلك البند يجعل كل الفصول التالية و كأنها غير موجودة، و من جملة التعديلات التي طالبت بها تنظيم الزواج خاصة فيما يتعلق بالأمور المالية.

و أكدت أن معظم المقدمين على الزواج يتملصون من التوقيع على العقد المالي، و أكدت أن هذا البند هو سبب وجود الكثير من المشاكل بين الازواج، كذلك طالبت بالشفافية بين الزوجين و نوهت أن بعض النساء لا يعلمن حتى الأجر الذي يتقاضاه أزواجهن.



إلى جانب حقوق الزوجين أكدت على ضرورة تنظيم الواجبات، و دعت إلى الإبقاء على نوعين من الطلاق، الطلاق الإتفاقي و طلاق الشقاق، و دعت بشدة إلى ضرور إلغاء زواج القاصرات نهائيا و لا مكان للإستثناءات، ذلك أن الغالبية العظمى تتخذ الاستثناء كما أنه هو الأساس.

كما طالبت بالمساواة في الإرث مع إستدعاء العدل في تقسيم التركة، و إنتقدت بعض الفقهاء و إتهمتهم أنهم هم من حرفوا الدين بإستعمال أحاديث ضعيفة، ما جعل من كثير من النساء لا يستفدن من حقهن في الإرث، كما دعت إلى ضرورة التخلي بصفة نهائية عن التعدد.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-