أخر الاخبار

فيديو: أسباب فشل إتحاد المغرب العربي

فيديو: أسباب فشل إتحاد المغرب العربي


تناول السيد عمر بنجلون و هو دكتور في القانون الدولي أسباب تعثر نجاح الإتحاد المغاربي الذي كان حلما لكن سرعان ما حال إلى أفول بسبب عدة تحديات و عدة عوائق أجهضت كل المحاولات الجدية لتكوين هذه الوحدة التي كان بإمكانها أن تشكل واقعا مختلفا.

و أكد الدكتور بنجلون أن الدول المغربية لم تعرف تواجد الحدود في الأزمنة الغابرة، و أن هذه الحدود صناعة النظام الإستعماري الفرنسي، هدفه تمزيق و تفريق هذه الدول و أكد أن الوضع قائم إلى يوم الناس هذا.

و إعتبر بنجلون أن الشعوب المغربية عبارة عن شعب واحد بدول مختلفة و أن الدول الأوربية عبارة عن شعوب مختلفة كادت أن تبني دولة واحدة بفضل الإتحاد الأوربي الذي كسر جميع الفوارق و جميع الخلافات السياسية، في المقابل فشلت الدول المغاربية في تكوين الإتحاد لعدة إعتبارات.



و من جملة ما سرد، وجود الظهير البربري الذي أقره الإستعمار، كذلك في وجود مشاكل داخلية في كل دولة على حدة، كما ركز حديثه على وجود تأثير صهيوني غيب تكوين هذا الإتحاد عمدا.

كما نوه أن من هذه العوائق تباين الأنظمة السياسية، كذلك وجود فصائل تساهم في التفرقة و خص بالذكر المجموعة الإنفصالية البوليساريو التي أسست من أجل تمزيق وحدة المغرب، كذلك تسلل الإرهاب في بعض الدول المغاربية خاصة في الجزائر في حقبة التسعينات ما يعرف بالعشرية السوداء.

 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-