أخر الاخبار

فيديو: تحليل خطير للبرغوثي حول قرار إجتياح رفح بضوء أخضر من بايدن

فيديو: تحليل خطير للبرغوثي حول قرار إجتياح رفح بضوء أخضر من بايدن



في حوار شيق جمع الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية بالإعلامي أحمد طه على قناة الجزيرة، تحدث عن جملة من التفاصيل المستجدة على الساحة في غزة خاصة بعد قرار نتنياهو إجتياح رفح، الأمر الذي بإمكانه أن يؤدي إلى تصعيد خطير في المنطقة برمتها.

في بداية حديثه أكد البرغوثي أن 7 أكتوبر كانت نتاج للإستفزاز الإسرائيلي في الضفة الغربية و في القدس في محاولات منها لتهويد المكان المقدس في ضرب صارخ لحقوق المسلمين و المسيحيين على حد سواء.

و أكد أن نتنياهو يسعى جاهدا للتطبيع مع الدول العربية من أجل طمس القضية الفلسطينية، و إعتبر أن إسرائيل بكل ترسانتها و بكل قواتها فشلت في إجتثاث المقاومة و الشيء الوحيد الذي نجحت فيه هو قتل الأبرياء و المجازر اليومية.

و إنتقد بشدة الصمت العربي المخجل، حيث أن 57 دولة عربية و إسلامية لم تحرك ساكنا كما يجب حتى في مهمة كسر الحصار، كذلك أكد أن قرارات الدول الغربية لا تسمن و لا تغني من جوع و أن مبادئها مجرد شعارات رنانة.


و عن إقتحام رفح أكد البرغوثي أن العملية ستتم لا محالة خاصة بعد مباركة بايدن لها و إعطاء الضوء الأخضر لنتنياهو، و إعتبر أن العملية لن تستطيع إجتثاث المقاومة، و أن الشيء الوحيد الذي ستنجح فيه هو قتل المزيد من الأبرياء.

و إعتبر أن الهدف الرئيسي لنتنياهو من هذا الإقتحام ليس القضاء على المقاومة كما يدعي، بل هدفه الأول هو التطهير العرقي و تهجير السكان نحو سيناء المصرية، كما نوه أن هذه مؤامرة محاكمة بإتقان من قبل أمريكا و بريطانيا.

و عن رد فعل مصر، فإعتبر أن بإمكانها أن توقف هذه الخطوة إذا ما أبانت عن جديتها، و إعتبر أن بإجتياح رفح ستلعب تل أبيب ورقة الضغط على مصر لفتح حدودها لإحتواء الكارثة الإنسانية التي ستنجم عن هذا التوغل لا محالة.

و إنتقد بشدة دور السلطة الفلسطينية الخجول و الذي لا يرقى إلى مستوى الحدث الخطير، كما إعتبر أن صمت العرب هو بسبب خوفهم من تعارض مصالحهم مع أمريكا، لكن دعى إلى ضرورة الضغط بكل الوسائل من أجل إحباط مخطط نتنياهو.

 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-