أخر الاخبار

فيديو: سانشيز يجدد للملك التأكيد على موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

فيديو: سانشيز يجدد للملك التأكيد على موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية 



تستمر ردات الفعل الإيجابية حول زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب و التي كانت بطريقة مفاجئة، و كانت تحمل معها العديد من الاستثمارات و تعميق الشركة الثنائية و التأكيد على المصلحة المشتركية للبلدين الجارين في كل الميادين.

و عن إستقبال الملك محمد السادس لسانشيز في القصر الملكي بالرباط فقد أعلن سانشيز تجديده التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية بإعتباره الحل الأمثل و الوحيد لحل الأزمة المفتعلة في الصحراء المغربية.

و في حوار مع لحسن أقرطيط الكاتب و الباحث في العلاقات الدولية أكد أن الحكومة الإسبانية تصمم على الرقي بعلاقاتها الثنائية مع المغرب كما أن العلاقة مع المغرب أصبحت حيوية بالنسبة للجانب الإسباني، و ذلك بسبب تطابق الرؤى السياسية في مستقبل المنطقة.

كذلك أكد أقرطيط أن موقف إسبانيا من الصحراء المغربية ثابت و ذلك عن طريق الإقرار بالحقوق التاريخية للمغرب في الأقاليم الصحراوية، و نوه أيضا أن منذ أن إنتهجت إسبانيا هذا المبدأ فإن العلاقات الثنائية توطدت بشكل غير مسبوق و أصبحت أكثر قوة و أكثر متانة.



كما تأتي هذه الزيارة من أجل تعميق الشراكة في مختلف المجالات، من خلال الإنخراط في مشاريع تربط الإقتصادين من ضمنها خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب و إعادة هيكلة الفضاء الأطلسي، و يعتبر المغرب قوة إقتصادية صاعدة في المنطقة.

كذلك تعمقت العلاقات الثنائية من خلال تنظيم الملف المشترك لكأس العالم عام 2030 المغرب-إسبانيا- البرتغال، كذلك رفع حجم المعادلات التجارية و الاستثمارات الثنائية، و تعتبر إسبانيا أول شريك تجاري للمغرب بعدما كانت فرنسا هي التي تحظى بهذه الرتبة.

و إعتبى أقرطيط أن سانشيز و حلفاؤه قادوا معركة حقيقية داخل إسبانيا من أجل إقناع الأطياف السياسية الأخرى على مصلحة إسبانيا في دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، كذلك سيتم تناول ملف الصيد البحري الذي تستحوذ إسبانيا فيه على 80% من الأسطول البحري داخل المياه المغربية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-