أخر الاخبار

فيديو: تحليل أجندة زيارة سانشيز للمغرب،ترسيم الحدود البحرية،فتح الجمارك بين سبتة و مليلية و الصحراء المغربية

فيديو: تحليل أجندة زيارة سانشيز للمغرب،ترسيم الحدود البحرية،فتح الجمارك بين سبتة و مليلية
 و الصحراء المغربية 


بعد أقل من يوم على الإعلان عن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب حل يومه الأربعاء إلى العاصمة الرباط بيدرو سانشيز حيث كان في إستقباله رئيس الحكومة عزيز أخنوش، كما إستقبله لاحقا الملك محمد السادس و أقيم حفل غذاء على شرف رئيس الحكومة سانشيز.

و في تحليل لأجندة هذه الزيارة التي تعتبر الخامسة من نوعها للسيد سانشيز بحقيبة رئيس الحكومة،  صرح السيد الحبيب شباط الكاتب العام لفرع الحزب الإشتراكي العمالي في إسبانيا أن هذه الزيارة هي تأكيد عن عمق العلاقة الثنائية بين البلدين خاصة في السنتين الاخيرتين بعد تبني إسبانيا لمشروع الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية.

كما نوه شباط أن الوضع الإقليمي و العالمي يلزم الدولتين تقوية العلاقات خاصة في المجال الأمني، و ذلك في ظل التصعيد الخطير الذي تعيش على وقعه منطقة الشرق الأوسط و ما يحصل في البحر الأحمر خاصة في باب المندب.



كما أكد أن الزيارة أتت لتقوية الروابط السياسية و الإقتصادية، و من المتوقع أن يتم حل ملفات شائكة بين البلدين، أهمها ترسيم الحدود البحرية و فتح الجمارك بين المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية كذلك ملف الصحراء المغربية.

من جهة ثانية إعتبر شباط أن العلاقات الثنائية في مجال التعاون الأمني بين البلدين أضحى مرجعية لعدة دول في العالم، حيث أنه لا يوجد مثال لقوة التعاون الأمني مثلما هو عليه الحال بين إسبانيا و المغرب، و تتعمق العلاقات و أواصر التوافق بين البلدين في توقيع إتفاقيات هامة في المستقبل القريب.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-