أخر الاخبار

فيديو: بوريطة يفتح النار على جنوب إفريقيا و يعتبرها بدون وزن و بدون تأثير في ملف الصحراء المغربية

فيديو: بوريطة يفتح النار على جنوب إفريقيا و يعتبرها بدون وزن و بدون تأثير في ملف الصحراء المغربية 


أثارت زيارة ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي لحل نزاع الصحراء المغربية إلى جنوب إفريقيا ردات فعل متباينة و أثارت غضب الشارع المغربي، لكون جنوب إفريقيا ليست طرفا في النزاع، بل هي تقوم بالإنتصار للإنفصاليين بعد قرارها بالإعتراف الجمهورية الوهمية سنة 2004.

و ردا على هذه الزيارة و على هامش المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول البلدان ذات الدخل المتوسط صرح وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه الزيارة ضخمت بشكل كبير، و إعتبر أن لا وزن و لا تأثير لجنوب إفريقيا على ملف الصحراء المغربية،  ذلك أنها لم تغير أي شيء في الملف منذ تبنيها الإعتراف بالجمهورية الوهمية.




كما أكد أن جنوب إفريقيا كانت عضوا غير دائم و لم تستطع فعل أي شيء، كذلك سرد إنهزامها أمام المغرب في الظفر برئاسة مجلس حقوق الإنسان، و إعتبر الدولة صوت نشاز و تأثيرها هامشي و لن يكون فعالا في تغيير مواقف عشرات الدول التي سحبت إعترافها بالجمهورية الوهمية التي تتبناها الجزائر.

كذلك أكد أن المغرب يتعامل مع المبعوثين الأمميبن في ملف الصحراء بشفافية و صدق، و عن زيارة دي ميستورا فأكد أنها لن تغير من الموقف العالمي شيئا، و كان من المفروض أن يكون لها تأثير قبل سنوات من الآن لكن الحقيقة تبين أن موقف جنوب إفريقيا خافت و لا أهمية له.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-