أخر الاخبار

فيديو: من أجل التطبيع مع إسرائيل، السعودية تشترط هذه الشروط

فيديو: من أجل التطبيع مع إسرائيل، السعودية تشترط هذه الشروط 



يبدو أن ملامح تطبيع قريب تلوح في الأفق بين المملكة العربية السعودية و إسرائيل برعاية أمريكية، المبادرة التي تعثرت بسبب أحداث 7 أكتوبر و الحرب التي نشبت جراء ذلك، حيث أن السعودية كانت على شفا إتفاق تاريخي من أجل تحقيق "السلام" مع إسرائيل.

و في زيارة رسمية إلى السعودية كشف وزير الخارجية الأمريكية بلينكن، أن خيار التطبيع ما يزال قائما بالرغم من كل ما يحدث و بالرغم من الحرب و الحصار على غزة، لكن الإتفاق التاريخي الذي من شأنه أن يغير سياسة الشرق الأوسط بأكملها لن يتحقق إلا بتحقيق شروط معينة، أهمها وقف العدوان على غزة و الإعتراف بدولة فلسطين مستقلة و عاصمتها القدس الشرقية.




و يبدو أن هذه الشروط تلقى ترحيبا مبدئيا من البيت الأبيض لكنها في المقابل تلقى تحفظا كبيرا من تل أبيب، و في محاولات مستمرة من أمريكا لتحقيق هذا الإتفاق التاريخي يسعى بلينكن بكل ما أوتي من قوة إلى إقناع نتنياهو و حكومته بالموافقة على هذه الشروط التي لن تتوانى السعودية عن التنازل عنها. 

و في حال تحقيق هذا الإتفاق فمن المحتمل أن تنتهجه دول عربية أخرى، و ذلك بسبب الوزن السياسي للسعودية في الإقليم، من جهة ثانية لقيت هذه الخطوة إنتقادا لاذعا و سخطا شعبيا كبيرا، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة و ما آلت إليه غزة جراء الحصار و الدمار و الإبادة الجماعية.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-