أخر الاخبار

فيديو: عزيز غالي يناقش محاولة الجزائر تقسيم المغرب، مدونة الأسرة و تصريحات بنكيران

فيديو: عزيز غالي يناقش محاولة الجزائر تقسيم المغرب، مدونة الأسرة و تصريحات بنكيران



صرح الحقوقي و رئيس جمعية حقوق الإنسان عزيز غالي أن الجزائر تستغل أخطاء المغرب في تعاملها مع حراك الريف و إعتقال النشطاء، و تحاول اللعب على هذه النقطة خاصة بعد فتح مكتب تمثيلي لإنفصاليي الريف في العاصمة الجزائر، و إعتبر غالي أن هذا الموقف "لعب دراري الصغار".

كذلك إعتبر أن النشطاء الرفيين الوازنين إعتبروا هذه الخطوة بمثابة أمر شاذ، و دعى إلى ضرورة تدخل المغرب لإطلاق سراح معتقلي الريف و إيجاد حل للنشطاء الرفيين خارج المغرب، و قد إعتبر أن بهذه الخطوة غير المحسوبة من طرف النظام العسكري مساهمة صريحة في التفرقة بين الشعبين المغربي و الجزائري.



و عن مدونة الأسرة، صرح غالي للمهداوي أنه قد تم إستدعاء جمعيتهم للمشاركة في اللجنة غير أنهم رفضوا لعدة إعتبارات، و نادى بضرورة إعادة صياغة مدونة الأسرة بشمل كلي و ليس بترميم بعض أجزائها فحسب.

و دعى إلى المساواة في الإرث، كذلك دعى إلى إسقاط الولاية عن المرأة ذلك أنها تصنع مشاكل حقيقية و تعرقل مسار حياة النساء خاصة المطلقات مع أبنائهن، كما نادى بإلغاء التعدد و أكد أنه يتم فصل كل من حاول التعدد من الجمعية.

و عن تصريحات بنكيران الأخيرة، فأكد أن كلامه شعبوي و دليل على فشله السياسي، و ما يقوله محاولة فاشلة للعودة إلى الساحة السياسية، و يتخذ فلسطين و المدونة جسرا من أجل عبوره، في المقابل دعاه إلى الإعتراف عن أخطائه التي إرتكبها أثناء تقلده لرئاسة الحكومة.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-