أخر الاخبار

فيديو: نبيلة منيب تناقش مع المهداوي إستفزاز الجزائر للمغرب و مدونة الأسرة

فيديو: نبيلة منيب تناقش مع المهداوي إستفزاز الجزائر للمغرب و مدونة الأسرة


في نقاش غني صرحت نبيلة منيب للصحفي حميد المهداوي حول عدة مواضيع مهمة في الساحة المغربية، و ركزت في حديثها حول الإستفزازات الأخيرة للنظام الجزائري في محاولة فاشلة لتقسيم الوحدة الترابية، بعد فتح مكتب تمثيلي لإنفصاليي الريف في العاصمة.

و إعتبرت منيب أن الجزائر تقوم بهذه الأفعال من أجل إلهاء شعبها عن همومهم الحقيقية، و عوض أن يهتم النظام العسكري بحل المعضلات الداخلية و معاناة شعبه، يقوم بإختلاق قضايا وهمية لتكون حجرة عثرة في وجه تقدم جاره، كما أكدت أن الجزائر تكذب على شعبها بنصرة فلسطين، ذلك أنها من أكبر مصدري الغاز و النفط لإسرائيل.

و من جهة ثانية فيما يخص مدونة الأسرة و تعديلها و ما يحدث من تداخل لوجهات النظر لمختلف الشرائح الحزبية، أكدت منيب أن إختلالات كبيرة شابت المدونات السابقة و يجب تعديلها، كما يجب في البداية تكوين القضاة القائمين على تنزيل هذه القوانين.



و قد إنتقدت بشدة تعدد الزوجات في ظل الأزمات المتلاحقة و الفقر الذي ينخر المجتمع، و نوهت أن التعدد كان قبل هذا الوقت لحل مشاكل لم تعد قائمة الآن، و نادت بإلغاء زواج القاصرات و دعت إلى تعليم الفتيات و تكوينهن، كذلك أكدت أن السبب الأول للطلاق في المغرب هو الفقر المدقع.

كما نادت بإنشاء صندوق تكافل عائلي حال وقوع الطلاق من أجل الحيلولة دون تعريض الأطفال للتشرد،  كذلك نوهت أن التعصيب يأتي على حقوق المرأة و ينبغي إلغاؤه إسوة بدول إسلامية كثيرة، كذلك نادت بإلغاء الولاية الشرعية على الابناء، فلا يعقل ألا تملك المرأة حق التصرف في أبنائها دون إذن مسبق من زوجها أو طليقها.

و عن تصريحات بنكيران الأخيرة و المثيرة للجدل، إعتبرتها نبيلة منيب أنها خرجات من أجل محاولة العودة إلى المشهد السياسي، و أنه ينادي بأشياء لم يعمل بها عندما كان على رأس الحكومة سابقا، و أكدت أن الإسلاميون لا يأبهون بالقوانين الأخرى المتعلقة بالبيع و التجارة و الأبناك و لا يتكلمون إلا عندما يتعلق الأمر بالنساء.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-