أخر الاخبار

فيديو: معطيات مثيرة على لسان الوزير السابق امحمد الخليفة

فيديو: معطيات مثيرة على لسان الوزير السابق امحمد الخليفة 


حل الوزير السابق امحمد الخليفة ضيفا على برنامج حميد المهداوي لمناقشة قضية الياعة في المغرب و التي تهم مدونة الأسرة، أمحمد الخليفة سياسي ومحامي مغربي من مواليد سنة 1939 في مراكش. شغل مناصب حكومية مهمة، أهمها:وزير تحديث القطاعات العامة (2000-2002)، وزير الفلاحة والصيد البحري (2002-2004)، و هو عضو في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

لعب دورًا هامًا في تحديث القطاعات العامة وإصلاح الإدارة المغربية، كما ساهم في تطوير القطاع الفلاحي والصيد البحري في المغرب، و هو من المدافعين عن القضايا الوطنية، خاصة قضية الصحراء المغربية، فهو يُدافع عن الوحدة الترابية للمغرب ويدعم الجهود المبذولة لتحقيق حل سلمي لقضية الصحراء.
يُطالب بالإصلاحات السياسية والاقتصادية في المغرب، كما يُؤمن بأهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية.




و قد أكد الخليفة على أن الجدال الذي يتم حاليا حول مدونة الأسرة لا فائدة منه و قد يجر المغرب إلى مطبات هو في غنى عنها، و أكد أن القرآن الكريم قد حسم في جميع القضايا التي يحاول البعض النقاش فيها عبثا، كالمطالبة بالمساواة في الإرث، و هي القضية التي شكلت أكبر الأمور الخلافية بين مكونات النخبة المغربية.

منذ إقرار مدونة الأسرة في المغرب عام 2004، أثار هذا القانون جدلا واسعا وانقساما بين مختلف مكونات المجتمع المغربي، و من بين أهم نقاط الجدل بين الأطراف المختلفة:

الحداثة: يُرى البعض أن مدونة الأسرة قانون عصري ينسجم مع التطورات العالمية ويضمن حقوق المرأة والطفل. بينما يرى آخرون أنه يُهدد القيم الدينية والمجتمعية التقليدية.
المساواة: يُشيد البعض بتكريس مدونة الأسرة لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات. بينما يُعارض آخرون بعض أحكامها التي تُعتبر تمييزية ضد الرجل.
الحضانة: تُعد مسألة الحضانة من أكثر النقاط إثارة للجدل، حيث تُطالب بعض الفعاليات النسائية بتسوية هذه المسألة بشكل عادل.
الزواج: تُثير بعض أحكام مدونة الأسرة المتعلقة بالزواج، مثل تعدد الزوجات و سن الزواج، جدلا واسعا.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-