أخر الاخبار

فيديو: غرق سفينة روبيمار يهدد بمخاطر بيئية و يأزم الوضع في اليمن


فيديو: غرق سفينة روبيمار يهدد بمخاطر بيئية و يأزم الوضع في اليمن



أعلنت الحكومة اليمينة غرف السفينة البريطانية روبيمار و ذلك بعد أسبوعين من إستهدافها من قبل جماعة الحوثي و ذلك في 19 فبراير الماضي بواسطة صاروخين باليستيين قبالة سواحل الحديدة في اليمن، و أدى الإستهداف إلى تسرب نفطي بطول 18 ميلا.

و قد بقيت السفينة في عرض البحر و لم تستطع الحكومة اليمنية التدخل من أجل إجلائها تحسبا لوقوع الأسوأ بسبب ضعف آلياتها، كذلك بسبب سيطرة الحوثي على المنطقة، و قد غرقت السفينة بشكل كلي بسبب الظروف المناخية المتمثلة في الرياح الشديدة.

و حسب المختصين فمن شأن غرق السفينة أن يؤدي إلى مخاطر بيئية على الحياة البحرية في المنطقة، و التي ستلقي بظلالها على ساكنة السواحل اليمنية على وجه الخصوص، مما سيؤدي إلى تعميق الأزمة و سينذر بحصول أزمة غذائية و صحية خطيرة.


و حسب المختصين فمن شأن عملية تنظيف المحيط الملوث بأطنان من الأسمدة و الزيوت و المواد الخطيرة التي كانت على متن السفينة أن تستغرق سنوات طويلة، ما سيفاقم من الوضع الإنساني في اليمن الذي يعاني من شح الموارد نتيجة السياسة المتخبطة في الدولة بصراع بين الحوثيين و الحكومة الرسمية.

و قد إتهمت الحكومة الشرعية الحوثي بالتسبب بهذه الكارثة، و التي نفت بدورها هذا الإتهام، و حسب المحللين فالحوثي لن يسمح بتدخل دولي لحل هذه الأزمة البيئية الخطيرة المحدقة بالبحر الأحمر.
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-