أخر الاخبار

فيديو: بنكيران يدخل طولا و عرضا في وهبي و يصفه بالأبله

فيديو: بنكيران يدخل طولا و عرضا في وهبي و يصفه بالأبله


في آخر إطلالة إعلامية له، دخل الأمين العام لحزب العدالة و التنمية بنكيران طولا و عرضا في وزير العدل عبد اللطيف وهبي و نعته بالأبله و ذلك بسبب إتهام بنطيران له بمحاولة إقصاء الشريعة الإسلامية من مدونة الأسرة.

و إ٧تبر بنكيران أن وهبي لا يمكن الحق في التدخل في بعض مقتضيات القوانين و محاولة التحايل على بعض مساطيرها من أجل تمرير أجندة علمانية حداثية تقصي الشريعة الإسلامية فيما يخص المساواة بين الجنسين و إلغاء نظام الإرث و تجربم التعدد.

و تعتبر مدونة الأسرة القانون المنظم للعلاقات الأسرية في المغرب أمثر المواضيع إثارة للجدل بين الأحزاب السياسية، حيث يدعو البعض إلى مراجعتها لتتماشى مع التغيرات المجتمعية، بينما يرفض آخرون أي تعديل يُمس جوهرها الإسلامي.


حيث يرى حزب العدالة والتنمية أن مدونة الأسرة الحالية تُحقق التوازن بين الشريعة الإسلامية ومقتضيات العصر، وأن أي تعديل يُهدد استقرار الأسرة المغربية، فيما تحذر جمعيات إسلاميةمن المساس بجوهر مدونة الأسرة، معتبرةً ذلك تنازلاً عن القيم الإسلامية.

و من المتوقع أن يستمر الجدل حول مدونة الأسرة، مع تصاعد الضغوط من قبل جمعيات حقوقية ونسوية للمطالبة بمزيد من المساواة وحماية حقوق المرأة والطفل، و قد تُؤدي مراجعة بعض بنود مدونة الأسرة إلى تحسين وضع المرأة والطفل في المغرب، لكن من المُحتمل أن تُواجه مقاومة من قبل التيارات الإسلامية.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-