أخر الاخبار

فيديو: المغرب و الجزائر،التوتر في العلاقات السياسية يلقي بظلاله على المجتمع

فيديو:  المغرب و الجزائر،التوتر في العلاقات السياسية يلقي بظلاله على المجتمع 



يبدو أن العلاقات الثنائية بين المغرب و الجزائر وصلت إلى نقطة اللاعودة، و إلى مفترق الطريق حيث لا أمل في هدنة محتملة أو في إسترجاع العلاقات الودية، حرب باردة تلك التي تميز الدبلوماسية المغربية و الجزائرية، خاصة في السنوات الأخيرة.

و يبدو أن الاستفزاز الجزائري للمغرب هو الذي يزيد من هوة الخلاف و يزيد من عمق الأزمة، بين البلدين الشقيقين اللذان تجمعهما عدة روابط، دينية و قومية و عرقية و غير ذلك، و لعل النقطة التي أفاضت كأس الجفاء، هو ما اقدم عليه نظام العسكر مؤخرا بفتح مكتب تمثيلي لإنفصاليي الريف في قلب العاصمة الجزائر.




هذه الخطوة المستفزة كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، و ابانت عن نوايا النظام العسكري في تقسيم المغرب و المساس بوحدته الترابية، على غرار ما يحاول القيام به منذ عشرات السنين في الصحراء المغربية، يعزو البعض هذه الخطوة إلى تصريح سابق للممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، حول دعم المغرب لحركة الماك الساعية لإستقلال القبائل عن الجزائر.

 و قد ألقى هذا التوتر السياسي بظلاله على العلاقة الثنائية بين الشعبين الجزائري و المغربي، حيث إرتفع منسوب الكراهية و البغض، و الضرب في الأعراض، ضاربين عرض الحائط كل ما يجمع بين الشعبين من أواصر القرابة و النسب و الدم و الدين، و يبدو أن هذا الأمر مخطط له منذ البداية حتى يتطبع الشعبين على كره بعضهما البعض.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-