أخر الاخبار

فيديو:لقجع يطمئن المغاربة بعد رفع سعر (البوطة)

فيديو:لقجع يطمئن المغاربة بعد رفع سعر (البوطة)


أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن بدء تقليص الدعم الجزئي على غاز البوتان ابتداءً من شهر مايو 2024، وذلك في إطار إصلاح شامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، و أدى هذا القرار إلى زيادة ثمن قنينتي غاز البوتان من فئة 3 و 12 كيلوغرام.

و قد أثارت هذه الزيادة موجة من الجدل والغضب في أوساط المواطنين المغاربة.، حيث إعتبروها زيادة تثقل كاهل المغاربة الذين أضحوا لا يقدرون مواجهة الإرتفاعات المستمرة في أسعار جميع المواد الأولية.


و من أبرز ما جاء في تصريحات لقجع:

ضرورة ترشيد الاستهلاك: حيث أكّد لقجع على أنّ الهدف من رفع الدعم هو ترشيد استهلاك غاز البوتان، مُشيرًا إلى أنّ المغرب يُنفق سنوياً مبالغ طائلة على دعم هذه المادة.

توجيه الدعم لمستحقيه: شدّد لقجع على أنّ الحكومة تسعى لتوجيه الدعم بشكل مباشر إلى الأسر الأكثر فقراً من خلال برامج الحماية الاجتماعية، بدلاً من دعم جميع المواطنين.

دعم الأسر الفقيرة: أوضح لقجع أنّ الحكومة ستُقدم دعمًا ماليًا مباشرًا للأسر الفقيرة للتخفيف من وطأة ارتفاع أسعار غاز البوتان.

حلول مؤقتة: أكّد لقجع أنّ هذا الإجراء مؤقت ويهدف إلى إصلاح شامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، مُشيرًا إلى أنّ الحكومة تدرس حلولاً بديلة لتوفير الطاقة للمواطنين بأسعار مناسبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-